التدريب الأول على الإمتحان التجريبي لمادة | اللغة العربية
ملخص اختبار
0 of 24 أسئلة completed
أسئلة:
المعلومات
You have already completed the اختبار before. Hence you can not start it again.
اختبار is loading…
You must sign in or sign up to start the اختبار.
يجب عليك أولاً إكمال ما يلي:
النتائج
النتائج
0 of 24 أسئلة answered correctly
Your time:
لقد انقضى الوقت
You have reached 0 of 0 point(s), (0)
Earned Point(s): 0 of 0, (0)
0 Essay(s) Pending (Possible Point(s): 0)
متوسط الدرجة |
|
درجاتك |
|
الفئات
- غير مصنفة 0%
-
اعتقد انك محتاج تذاكر الدرس مرة إضافية وتجرب تحل التمرين تانى كمل مذاكرتك وما تيأسش
-
أعتقد انك محتاج تركز أكتر وممكن تشوف الدرس تانى بشكل سريع وجرب تحل تانى التمرين وإن شاء الله يكون امتياز المرة الجاية
-
نتييجتك فى التمرين ده جيدة جدا باقيلك بس شويه تفاصيل صغيره بين السطور بس عاااااااااش جدا
-
نتيجتك فى الإختبار ده ممتازة حافظ على مستواك ده وما تنساش تراجع على الدرس ده كل فترة وبالتوفيييييييييق دايما
-
نتيجتك فى الإختبار أعلى من 95 % من الطلاب وده معناه انك ماشاء الله طالب متفوق ياريت تفضل مكمل على المستوى ده دايما وموقع الخطة دايما معاك وبيقويك
Pos. | الاسم | تم إدخالها في | النقاط | النتيجة |
---|---|---|---|---|
الجدول قيد التحميل | ||||
لا تتوافر بيانات | ||||
- 1
- 2
- 3
- 4
- 5
- 6
- 7
- 8
- 9
- 10
- 11
- 12
- 13
- 14
- 15
- 16
- 17
- 18
- 19
- 20
- 21
- 22
- 23
- 24
- Current
- مراجعة
- تمت الإجابة
- صحيح
- غير صحيح
-
سؤال 1 of 24
1. سؤال
اقرأ ثم أجب
هناك كثير من الناس يعيش عيشة جافة جامدة باردة, يستسقظ من النوم ثم يلبس ملابسه و يذهب إلى عمله كمزارع، أو صانع، أو تاجر، أو موظف، حتى إذا جاء وقت الغداء عاد إلى بيته فتغدی ثم قد يزاول بعض عمله، ثم يجلس في مقهى يسمر مع اصدقائه، او نحو ذلك، ثم يعود إلى بيته فيحدث أهله بعض الحديث ثم ينام، وهذا هو تاريخ حياته، يوم واحد متكرر، وحياة واحدة رتيبة.
هذه هي الحياة، أشبه ما تكون بحياة آلة في مصنع ، ندورها فتدور، ونعطيها غذاءها من فحم، او وقود فتسير على نمط واحد، ثم يوقفها القائم عليها فتقف، وهكذا حياتها كل يوم، بل هي – أيضا – كحياة الأنعام تأكل، وتعمل،وتنام، وهكذا عادتها كل يوم، وإن الإسلام لا يرضى عن هذه الحياة. وهناك قوم أضافوا إلى هذه الحياة المادية من أكل ، وشرب، ونوم، حياة أخرى عقلية، فهم يخصصون جزءا كبيرا من وقتهم لاستخدام عقولهم في حياة علمية، أو أدبية كرجال الجامعات والباحثين في العلوم على اختلاف أنواعها، والفلاسفة الذين يجدون للبحث وراء كنه العالم، والذين يقضون كثيرا من أوقاتهم في المعامل يبحثون ويجربون ويبتكرون… وهذا النوع من الحياة أرقى من نوع الحياة الأولى؛ لأنها جمعت بين الحياة المادية والعقلية».
(1)ما معنى «يبتكرون» في الفقرة الأخيرة؟
صحيحغير صحيح -
سؤال 2 of 24
2. سؤال
هناك كثير من الناس يعيش عيشة جافة جامدة باردة, يستسقظ من النوم ثم يلبس ملابسه و يذهب إلى عمله كمزارع، أو صانع، أو تاجر، أو موظف، حتى إذا جاء وقت الغداء عاد إلى بيته فتغدی ثم قد يزاول بعض عمله، ثم يجلس في مقهى يسمر مع اصدقائه، او نحو ذلك، ثم يعود إلى بيته فيحدث أهله بعض الحديث ثم ينام، وهذا هو تاريخ حياته، يوم واحد متكرر، وحياة واحدة رتيبة.
هذه هي الحياة، أشبه ما تكون بحياة آلة في مصنع ، ندورها فتدور، ونعطيها غذاءها من فحم، او وقود فتسير على نمط واحد، ثم يوقفها القائم عليها فتقف، وهكذا حياتها كل يوم، بل هي – أيضا – كحياة الأنعام تأكل، وتعمل،وتنام، وهكذا عادتها كل يوم، وإن الإسلام لا يرضى عن هذه الحياة. وهناك قوم أضافوا إلى هذه الحياة المادية من أكل ، وشرب، ونوم، حياة أخرى عقلية، فهم يخصصون جزءا كبيرا من وقتهم لاستخدام عقولهم في حياة علمية، أو أدبية كرجال الجامعات والباحثين في العلوم على اختلاف أنواعها، والفلاسفة الذين يجدون للبحث وراء كنه العالم، والذين يقضون كثيرا من أوقاتهم في المعامل يبحثون ويجربون ويبتكرون… وهذا النوع من الحياة أرقى من نوع الحياة الأولى؛ لأنها جمعت بين الحياة المادية والعقلية».
(2)ما علاقة «لأنها جمعت » بما قبلها؟
صحيحغير صحيح -
سؤال 3 of 24
3. سؤال
هناك كثير من الناس يعيش عيشة جافة جامدة باردة, يستسقظ من النوم ثم يلبس ملابسه و يذهب إلى عمله كمزارع، أو صانع، أو تاجر، أو موظف، حتى إذا جاء وقت الغداء عاد إلى بيته فتغدی ثم قد يزاول بعض عمله، ثم يجلس في مقهى يسمر مع اصدقائه، او نحو ذلك، ثم يعود إلى بيته فيحدث أهله بعض الحديث ثم ينام، وهذا هو تاريخ حياته، يوم واحد متكرر، وحياة واحدة رتيبة.
هذه هي الحياة، أشبه ما تكون بحياة آلة في مصنع ، ندورها فتدور، ونعطيها غذاءها من فحم، او وقود فتسير على نمط واحد، ثم يوقفها القائم عليها فتقف، وهكذا حياتها كل يوم، بل هي – أيضا – كحياة الأنعام تأكل، وتعمل،وتنام، وهكذا عادتها كل يوم، وإن الإسلام لا يرضى عن هذه الحياة. وهناك قوم أضافوا إلى هذه الحياة المادية من أكل ، وشرب، ونوم، حياة أخرى عقلية، فهم يخصصون جزءا كبيرا من وقتهم لاستخدام عقولهم في حياة علمية، أو أدبية كرجال الجامعات والباحثين في العلوم على اختلاف أنواعها، والفلاسفة الذين يجدون للبحث وراء كنه العالم، والذين يقضون كثيرا من أوقاتهم في المعامل يبحثون ويجربون ويبتكرون… وهذا النوع من الحياة أرقى من نوع الحياة الأولى؛ لأنها جمعت بين الحياة المادية والعقلية».
(3)حدد مما يأتي العنوان الذي يعبر عن مضمون القطعة
صحيحغير صحيح -
سؤال 4 of 24
4. سؤال
هناك كثير من الناس يعيش عيشة جافة جامدة باردة, يستسقظ من النوم ثم يلبس ملابسه و يذهب إلى عمله كمزارع، أو صانع، أو تاجر، أو موظف، حتى إذا جاء وقت الغداء عاد إلى بيته فتغدی ثم قد يزاول بعض عمله، ثم يجلس في مقهى يسمر مع اصدقائه، او نحو ذلك، ثم يعود إلى بيته فيحدث أهله بعض الحديث ثم ينام، وهذا هو تاريخ حياته، يوم واحد متكرر، وحياة واحدة رتيبة.
هذه هي الحياة، أشبه ما تكون بحياة آلة في مصنع ، ندورها فتدور، ونعطيها غذاءها من فحم، او وقود فتسير على نمط واحد، ثم يوقفها القائم عليها فتقف، وهكذا حياتها كل يوم، بل هي – أيضا – كحياة الأنعام تأكل، وتعمل،وتنام، وهكذا عادتها كل يوم، وإن الإسلام لا يرضى عن هذه الحياة. وهناك قوم أضافوا إلى هذه الحياة المادية من أكل ، وشرب، ونوم، حياة أخرى عقلية، فهم يخصصون جزءا كبيرا من وقتهم لاستخدام عقولهم في حياة علمية، أو أدبية كرجال الجامعات والباحثين في العلوم على اختلاف أنواعها، والفلاسفة الذين يجدون للبحث وراء كنه العالم، والذين يقضون كثيرا من أوقاتهم في المعامل يبحثون ويجربون ويبتكرون… وهذا النوع من الحياة أرقى من نوع الحياة الأولى؛ لأنها جمعت بين الحياة المادية والعقلية».
(4)ما القضية التي يعالجها الكاتب في القطعة؟
صحيحغير صحيح -
سؤال 5 of 24
5. سؤال
هناك كثير من الناس يعيش عيشة جافة جامدة باردة, يستسقظ من النوم ثم يلبس ملابسه و يذهب إلى عمله كمزارع، أو صانع، أو تاجر، أو موظف، حتى إذا جاء وقت الغداء عاد إلى بيته فتغدی ثم قد يزاول بعض عمله، ثم يجلس في مقهى يسمر مع اصدقائه، او نحو ذلك، ثم يعود إلى بيته فيحدث أهله بعض الحديث ثم ينام، وهذا هو تاريخ حياته، يوم واحد متكرر، وحياة واحدة رتيبة.
هذه هي الحياة، أشبه ما تكون بحياة آلة في مصنع ، ندورها فتدور، ونعطيها غذاءها من فحم، او وقود فتسير على نمط واحد، ثم يوقفها القائم عليها فتقف، وهكذا حياتها كل يوم، بل هي – أيضا – كحياة الأنعام تأكل، وتعمل،وتنام، وهكذا عادتها كل يوم، وإن الإسلام لا يرضى عن هذه الحياة. وهناك قوم أضافوا إلى هذه الحياة المادية من أكل ، وشرب، ونوم، حياة أخرى عقلية، فهم يخصصون جزءا كبيرا من وقتهم لاستخدام عقولهم في حياة علمية، أو أدبية كرجال الجامعات والباحثين في العلوم على اختلاف أنواعها، والفلاسفة الذين يجدون للبحث وراء كنه العالم، والذين يقضون كثيرا من أوقاتهم في المعامل يبحثون ويجربون ويبتكرون… وهذا النوع من الحياة أرقى من نوع الحياة الأولى؛ لأنها جمعت بين الحياة المادية والعقلية».
(5)شبه الكاتب الحياة المادية ب…
صحيحغير صحيح -
سؤال 6 of 24
6. سؤال
اقرأ ثم أجب:
«لكي تكون حياتك طيبة؛ لا بد أن يكون لك غرض محدد في الحياة، ثم يكون لك اهتمام في تحقيقه، وتعاون مع من يشارك في برنامجه، ثم توسع في ثقافتك فيما حددت من غرض تحبه؛ حتى تتلذذ من العمل الذي يقرب من النجاح فيه؛ فحدد الغرض، وارسم برنامجه، ورتب خطواته، وأحببه، وأحبب العمل للوصول إليه تشعر بسعادة لا تقدر. إن كثيرا من البؤساء في الحياة سبب بؤسهم أنهم يعيشون ولا يدركون لم يعيشون، وما وظيفتهم في الحياة وما غرضهم منها؛ فيكون أحدهم كالسائر في الشارع بلا غرض، يتسكع هنا آنا وهنا آنا؛ فإذا رأيت رجلا متبرما من الحياة، ضيق الصدر، ملولا ضجرا يغلب عليه الحزن والكدر، فاعلم أنه فقد عنصرا أو أساسا من عناصر | الحياة الطيبة، فهو إما فارغ لاعمل له يعتمد على مال موروث، أومال يأتي من عمل غيره، ويكتفي بهذا، ويركن إلى البطالة، وإما هو إنسان تعود أن يرى الحياة بمنظار أسود دائما ولم يقاومه، أو هو عاش لنفسه فقط؛ فلم يشترك في عمل اجتماعي يشعره بالرحمة، والشفقة – وهي من النعم الكبرى على الإنسان – أو عاش بلا غرض كالريشة في الهواء لا يتحمس لعمل، ولا ينظر لغاية.
(1)معنى «يتسكع » : ……………..
صحيحغير صحيح -
سؤال 7 of 24
7. سؤال
«لكي تكون حياتك طيبة؛ لا بد أن يكون لك غرض محدد في الحياة، ثم يكون لك اهتمام في تحقيقه، وتعاون مع من يشارك في برنامجه، ثم توسع في ثقافتك فيما حددت من غرض تحبه؛ حتى تتلذذ من العمل الذي يقرب من النجاح فيه؛ فحدد الغرض، وارسم برنامجه، ورتب خطواته، وأحببه، وأحبب العمل للوصول إليه تشعر بسعادة لا تقدر. إن كثيرا من البؤساء في الحياة سبب بؤسهم أنهم يعيشون ولا يدركون لم يعيشون، وما وظيفتهم في الحياة وما غرضهم منها؛ فيكون أحدهم كالسائر في الشارع بلا غرض، يتسكع هنا آنا وهنا آنا؛ فإذا رأيت رجلا متبرما من الحياة، ضيق الصدر، ملولا ضجرا يغلب عليه الحزن والكدر، فاعلم أنه فقد عنصرا أو أساسا من عناصر | الحياة الطيبة، فهو إما فارغ لاعمل له يعتمد على مال موروث، أومال يأتي من عمل غيره، ويكتفي بهذا، ويركن إلى البطالة، وإما هو إنسان تعود أن يرى الحياة بمنظار أسود دائما ولم يقاومه، أو هو عاش لنفسه فقط؛ فلم يشترك في عمل اجتماعي يشعره بالرحمة، والشفقة – وهي من النعم الكبرى على الإنسان – أو عاش بلا غرض كالريشة في الهواء لا يتحمس لعمل، ولا ينظر لغاية.
(2)ما علاقة «حتى تتلذذ بما قبلها؟
صحيحغير صحيح -
سؤال 8 of 24
8. سؤال
«لكي تكون حياتك طيبة؛ لا بد أن يكون لك غرض محدد في الحياة، ثم يكون لك اهتمام في تحقيقه، وتعاون مع من يشارك في برنامجه، ثم توسع في ثقافتك فيما حددت من غرض تحبه؛ حتى تتلذذ من العمل الذي يقرب من النجاح فيه؛ فحدد الغرض، وارسم برنامجه، ورتب خطواته، وأحببه، وأحبب العمل للوصول إليه تشعر بسعادة لا تقدر. إن كثيرا من البؤساء في الحياة سبب بؤسهم أنهم يعيشون ولا يدركون لم يعيشون، وما وظيفتهم في الحياة وما غرضهم منها؛ فيكون أحدهم كالسائر في الشارع بلا غرض، يتسكع هنا آنا وهنا آنا؛ فإذا رأيت رجلا متبرما من الحياة، ضيق الصدر، ملولا ضجرا يغلب عليه الحزن والكدر، فاعلم أنه فقد عنصرا أو أساسا من عناصر | الحياة الطيبة، فهو إما فارغ لاعمل له يعتمد على مال موروث، أومال يأتي من عمل غيره، ويكتفي بهذا، ويركن إلى البطالة، وإما هو إنسان تعود أن يرى الحياة بمنظار أسود دائما ولم يقاومه، أو هو عاش لنفسه فقط؛ فلم يشترك في عمل اجتماعي يشعره بالرحمة، والشفقة – وهي من النعم الكبرى على الإنسان – أو عاش بلا غرض كالريشة في الهواء لا يتحمس لعمل، ولا ينظر لغاية.
(3)حدد مما يأتي العنوان الذي يعبر عن مضمون القطعة:…………………………………..
صحيحغير صحيح -
سؤال 9 of 24
9. سؤال
«لكي تكون حياتك طيبة؛ لا بد أن يكون لك غرض محدد في الحياة، ثم يكون لك اهتمام في تحقيقه، وتعاون مع من يشارك في برنامجه، ثم توسع في ثقافتك فيما حددت من غرض تحبه؛ حتى تتلذذ من العمل الذي يقرب من النجاح فيه؛ فحدد الغرض، وارسم برنامجه، ورتب خطواته، وأحببه، وأحبب العمل للوصول إليه تشعر بسعادة لا تقدر. إن كثيرا من البؤساء في الحياة سبب بؤسهم أنهم يعيشون ولا يدركون لم يعيشون، وما وظيفتهم في الحياة وما غرضهم منها؛ فيكون أحدهم كالسائر في الشارع بلا غرض، يتسكع هنا آنا وهنا آنا؛ فإذا رأيت رجلا متبرما من الحياة، ضيق الصدر، ملولا ضجرا يغلب عليه الحزن والكدر، فاعلم أنه فقد عنصرا أو أساسا من عناصر | الحياة الطيبة، فهو إما فارغ لاعمل له يعتمد على مال موروث، أومال يأتي من عمل غيره، ويكتفي بهذا، ويركن إلى البطالة، وإما هو إنسان تعود أن يرى الحياة بمنظار أسود دائما ولم يقاومه، أو هو عاش لنفسه فقط؛ فلم يشترك في عمل اجتماعي يشعره بالرحمة، والشفقة – وهي من النعم الكبرى على الإنسان – أو عاش بلا غرض كالريشة في الهواء لا يتحمس لعمل، ولا ينظر لغاية.
(4)ما القضية التي يعالجها الكاتب في القطعة؟
صحيحغير صحيح -
سؤال 10 of 24
10. سؤال
«لكي تكون حياتك طيبة؛ لا بد أن يكون لك غرض محدد في الحياة، ثم يكون لك اهتمام في تحقيقه، وتعاون مع من يشارك في برنامجه، ثم توسع في ثقافتك فيما حددت من غرض تحبه؛ حتى تتلذذ من العمل الذي يقرب من النجاح فيه؛ فحدد الغرض، وارسم برنامجه، ورتب خطواته، وأحببه، وأحبب العمل للوصول إليه تشعر بسعادة لا تقدر. إن كثيرا من البؤساء في الحياة سبب بؤسهم أنهم يعيشون ولا يدركون لم يعيشون، وما وظيفتهم في الحياة وما غرضهم منها؛ فيكون أحدهم كالسائر في الشارع بلا غرض، يتسكع هنا آنا وهنا آنا؛ فإذا رأيت رجلا متبرما من الحياة، ضيق الصدر، ملولا ضجرا يغلب عليه الحزن والكدر، فاعلم أنه فقد عنصرا أو أساسا من عناصر | الحياة الطيبة، فهو إما فارغ لاعمل له يعتمد على مال موروث، أومال يأتي من عمل غيره، ويكتفي بهذا، ويركن إلى البطالة، وإما هو إنسان تعود أن يرى الحياة بمنظار أسود دائما ولم يقاومه، أو هو عاش لنفسه فقط؛ فلم يشترك في عمل اجتماعي يشعره بالرحمة، والشفقة – وهي من النعم الكبرى على الإنسان – أو عاش بلا غرض كالريشة في الهواء لا يتحمس لعمل، ولا ينظر لغاية.
(5)سبب بؤس البؤساء في الحياة:…
صحيحغير صحيح -
سؤال 11 of 24
11. سؤال
اقرأ ثم أجب:
قال هاني بن قبيصة الشيباني يحض قومه يوم ذي قار:«يا معشر بكر، هالك معذور خير من ناج فرور، إن الحذر لا ينجي من القدر، وإن الصبر من أسباب الظفر، المنية ولا الدنية، استقبال الموت خير من استدباره، الطعن في ثغر النحور أكرم منه في الأعجاز والظهور، يا آل بكر، قاتلوا، فما للمنايا من بد».
(1)حدد معنى كلمة «الحذر»:
صحيحغير صحيح -
سؤال 12 of 24
12. سؤال
قال هاني بن قبيصة الشيباني يحض قومه يوم ذي قار:«يا معشر بكر، هالك معذور خير من ناج فرور، إن الحذر لا ينجي من القدر، وإن الصبر من أسباب الظفر، المنية ولا الدنية، استقبال الموت خير من استدباره، الطعن في ثغر النحور أكرم منه في الأعجاز والظهور، يا آل بكر، قاتلوا، فما للمنايا من بد».
(2)ما علاقة مقولة: «فما للمنايا من بد» بالأمر قبلها؟ .
صحيحغير صحيح -
سؤال 13 of 24
13. سؤال
قال هاني بن قبيصة الشيباني يحض قومه يوم ذي قار:«يا معشر بكر، هالك معذور خير من ناج فرور، إن الحذر لا ينجي من القدر، وإن الصبر من أسباب الظفر، المنية ولا الدنية، استقبال الموت خير من استدباره، الطعن في ثغر النحور أكرم منه في الأعجاز والظهور، يا آل بكر، قاتلوا، فما للمنايا من بد».
(3)میز مما يلي نوع المحسن البديعي في قوله: «هالك معذور خير من ناج فرور»:
صحيحغير صحيح -
سؤال 14 of 24
14. سؤال
اقرأ ثم أجب:
وَأَيّامُنا مَشهورَةٌ في عَدُوِّناَ لها غُرَرٌ مَعلومَةٌ وَحُجولُ
وَأَسيافُنا في كُلِّ شَرقٍ وَمَغرب ِبها مِن قِراعِ الدارِعينَ فُلولُ
مُعَوَّدَةٌ أَلّا تُسَلَّ نِصالُها فَتُغمَدَ حَتّى يُستَباحَ قَبيلُ
سَلي إِن جَهِلتِ الناسَ عَنّا وَعَنهُمُ فَلَيسَ سَواءً عالِمٌ وَجَهولُ
فَإِنَّ بَني الرَيّانِ قَطبٌ لِقَومِهِم تَدورُ رَحاهُم حَولَهُم وَتَجولُ
(1)حدد معنى كلمة «تسل» في البيت الثالث:
صحيحغير صحيح -
سؤال 15 of 24
15. سؤال
وَأَيّامُنا مَشهورَةٌ في عَدُوِّناَ لها غُرَرٌ مَعلومَةٌ وَحُجولُ
وَأَسيافُنا في كُلِّ شَرقٍ وَمَغرب ِبها مِن قِراعِ الدارِعينَ فُلولُ
مُعَوَّدَةٌ أَلّا تُسَلَّ نِصالُها فَتُغمَدَ حَتّى يُستَباحَ قَبيلُ
سَلي إِن جَهِلتِ الناسَ عَنّا وَعَنهُمُ فَلَيسَ سَواءً عالِمٌ وَجَهولُ
فَإِنَّ بَني الرَيّانِ قَطبٌ لِقَومِهِم تَدورُ رَحاهُم حَولَهُم وَتَجولُ
(2)میز مما يلى نوع المحسن البديعي للبيت الثاني : ……….
صحيحغير صحيح -
سؤال 16 of 24
16. سؤال
وَأَيّامُنا مَشهورَةٌ في عَدُوِّناَ لها غُرَرٌ مَعلومَةٌ وَحُجولُ
وَأَسيافُنا في كُلِّ شَرقٍ وَمَغرب ِبها مِن قِراعِ الدارِعينَ فُلولُ
مُعَوَّدَةٌ أَلّا تُسَلَّ نِصالُها فَتُغمَدَ حَتّى يُستَباحَ قَبيلُ
سَلي إِن جَهِلتِ الناسَ عَنّا وَعَنهُمُ فَلَيسَ سَواءً عالِمٌ وَجَهولُ
فَإِنَّ بَني الرَيّانِ قَطبٌ لِقَومِهِم تَدورُ رَحاهُم حَولَهُم وَتَجولُ
(3)میز مما يلى نوع اللون البياني في قوله: «أيامنا مشهورة في عدونا »:
صحيحغير صحيح -
سؤال 17 of 24
17. سؤال
اقرأ ثم أجب:
أحبُّك مصر من أعمـاق قلبي وحبُّك في صميم القلب نامي
سيجمعُني بـــك التاريخُ يومًا إذا ظهر الكرامُ على اللئــام
لأجلــك رحتُ بالدنيـا شقيًّا أصدُّ الوجهَ والدنيــا أمامــي
وهبتُكِ غيــــر هــيَّابٍ يَراعًا أشدَّ على العدِّو من الحســام
(1)اللون البياني في قوله: «وحبك في صميم القلب نام»: ………………
صحيحغير صحيح -
سؤال 18 of 24
18. سؤال
اسم الفاعل من الفعل «أخرج»:
صحيحغير صحيح -
سؤال 19 of 24
19. سؤال
الأمواج عالية، لكن السفينة يقظ ربانها
«ربان» تعرب:………….
صحيحغير صحيح -
سؤال 20 of 24
20. سؤال
اخلولق العرب أن تتحد كلمتهم. حكم اقتران خبر «اخلولق» بأن:………..
صحيحغير صحيح -
سؤال 21 of 24
21. سؤال
میز الجملة التي تحتوي على فعل ناقص: ……..
صحيحغير صحيح -
سؤال 22 of 24
22. سؤال
أمسى للبيت حارس يسهر حاميا له. خبر الفعل الناقص في الجملة السابقة هو:………………………….
صحيحغير صحيح -
سؤال 23 of 24
23. سؤال
حرى المتطلعين إلى الحرية بالغون غايتهم. صوب ما تحته خط
صحيحغير صحيح -
سؤال 24 of 24
24. سؤال
العمارة مبنية قواعدها بإحكام. «قواعد » تعرب:……
صحيحغير صحيح