اللغة العربية – الثالث الثانوى
-
الدروس التي تمت دراستها في الاعوام السابقة
الدروس التي تمت دراستها في الاعوام السابقة – النحو18 المواضيع|7 الاختبارات-
المضارع المبني والمعرب
-
الفعل المضارع المجزوم
-
الفعل الماضي
-
تعبير مجازي
-
اسلوب التعجب
-
اسلوب الاختصاص
-
لا النافية للجنس
-
اسماء الافعال
-
تمهيدي |النحو
-
الفعل الماضي والمضارع والامر
-
كان واخواتها
-
كاد وأخواتها
-
اسلوب الاستثناء
-
المنقوص و المقصور و الممدود
-
المثني و ملحقاته
-
اسم التفضيل
-
حالات اسم التفضيل
-
اسم الزمان و المكان
-
المضارع المبني والمعرب
-
الدروس التي تمت دراستها في الاعوام السابقة – البلاغة19 المواضيع|2 الاختبارات
-
محتوى المادةالحصة الأولى – تمهيدي النحو + همزة الوصل والقطع5 المواضيع|5 الاختبارات
-
الحصة الثانية – نص – غربة وحنين3 المواضيع|1 اختبار
-
الحصة الثالثة – أدب – مدرسة الاحياء و البعث و جيل التطوير2 المواضيع|1 اختبار
-
الحصة الرابعة – نحو – اسم الفاعل + بلاغة – التعبير المجازي3 المواضيع
-
الحصة الخامسة – نص – المساء1 موضوع
-
الحصة السادسة – نحو – اسم المفعول + بلاغة – التشبيه3 المواضيع|3 الاختبارات
-
الحصة السابعة – أدب – مدرسة الديوان + نصوص – في رثاء مي2 المواضيع
-
الحصة الثامنة – صيغ المبالغة + المصادر + اسم المرة و الهيئة4 المواضيع|17 الاختبارات
-
تمارين اونلاين”لغة عربية” أ/حسين ||| المنادى
-
تمارين اونلاين”لغة عربية” أ/حسين ||| المستثنى
-
تمارين اونلاين “لغة عربية” أ/حسين ||| المفعول به
-
تمارين اونلاين “لغة عربية” أ/حسين ||| اقتران جواب الشرط بالفاء
-
تمارين اونلاين “لغة عربية” أ/حسين ||| الجزم في جواب الطلب
-
تمارين اونلاين “لغة عربية” أ/حسين ||| جزم المضارع
-
تمارين اونلاين “لغة عربية” أ/حسين ||| نصب المضارع
-
تمارين اونلاين “لغة عربية” أ/حسين ||| رفع المضارع
-
تمارين اونلاين “لغة عربية” أ/حسين ||| التمييز
-
تمارين اونلاين “لغة عربية” أ/حسين ||| ظرف زمان – ظرف مكان – الحال
-
تمارين اونلاين “لغة عربية” أ/حسين ||| اسم التفضيل
-
تمارين اونلاين “لغة عربية” أ/حسين ||| اسما المكان والزمان واسم الآلة
-
تمارين اونلاين “لغة عربية” أ/حسين ||| التصغير
-
تمارين “لغة عربية” أ/حسين ||| المبتدأ والخبر
-
تمارين اونلاين “لغة عربية” أ/حسين ||| المصادر ج1
-
تمارين اونلاين “لغة عربية” أ/حسين ||| المصادر ج2
-
تمارين اونلاين “لغة عربية” أ/حسين ||| المصادر ج3
-
تمارين اونلاين”لغة عربية” أ/حسين ||| المنادى
-
الحصة التاسعة – نص – أهواك يا وطني + أدب – مدرسة ابولو2 المواضيع
-
الحصة العاشرة – نص – من انت يا نفسي + أدب – مدرسة المهاجر2 المواضيع
-
الحصة الحادية عشر – نص – النسور + أدب – مدرسة الواقعية2 المواضيع
-
الحصة الثانية عشر – نص – الكنيسة نورت + أدب – القصة القصيرة2 المواضيع
-
الحصة الثالثة عشر – نص – التكافل الاجتماعي1 موضوع
-
الحصة الرابعة عشر – أدب – المسرحية + الروابة2 المواضيع
-
الحصة الخامسة عشر – القصة – الجزء الأول – المقدمة والفصل الاول2 المواضيع|6 الاختبارات
-
تمارين أونلاين لغة عربية مراجعة القصة ||| اسئلة استنباطية. ج1
-
تمارين أونلاين لغة عربية مراجعة القصة ||| مقدمة نقدية. ج1
-
تمارين أونلاين لغة عربية مراجعة القصة ||| مقدمة نقدية. ج2
-
تمارين أونلاين لغة عربية مراجعة القصة الفصل الأول ||| خيالات الطفولة. ج1
-
تمارين أونلاين لغة عربية مراجعة القصة الفصل الأول ||| خيالات الطفولة. ج2
-
تمارين أونلاين لغة عربية مراجعة القصة الفصل الأول ||| خيالات الطفولة. ج3
-
تمارين أونلاين لغة عربية مراجعة القصة ||| اسئلة استنباطية. ج1
-
الحصة السادسة عشر – القصة – الجزء الأول – الفصل الثاني والثالث3 المواضيع|4 الاختبارات
-
الحصة السابعة عشر – القصة – الجزء الأول – الفصل الرابع والخامس3 المواضيع|1 اختبار
-
الحصة الثامنة عشر – القصة – الجزء الأول – الفصل السادس و السابع1 موضوع
-
الحصة – التاسعة عشر القصة – الجزء الأول – الفصل الثامن و التاسع1 موضوع|4 الاختبارات
-
الحصة العشرون – القصة – الجزء الأول – الفصل العاشر و الحادي عشر1 موضوع|2 الاختبارات
-
الحصة الحادية و العشرون – القصة – الجزء الثاني – المقدمة والفصل الاول1 موضوع
-
الحصة الثانية و العشرون – القصة – الجزء الثاني – الفصل الثاني1 موضوع
-
الحصة الثالثة و العشرون – القصة – الجزء الثاني – الفصل الثالث1 موضوع
-
الحصة الرابعة و العشرون – القصة – الجزء الثاني – الفصل الرابع1 موضوع
-
الحصة الخامسة و العشرون القصة – الجزء الثاني – الفصل الخامس1 موضوع
-
الحصة السادسة و العشرون – القصة – الجزء الثاني – الفصل السادس1 موضوع
-
الحصة السابعة و العشرون – القصة – الجزء الثاني – الفصل السابع و الثامن1 موضوع|1 اختبار
-
الحصة الثامنة و العشرون – القصة – الجزء الثاني – الفصل التاسع1 موضوع
ملخص اختبار
0 of 15 أسئلة completed
أسئلة:
المعلومات
You have already completed the اختبار before. Hence you can not start it again.
اختبار is loading…
You must sign in or sign up to start the اختبار.
يجب عليك أولاً إكمال ما يلي:
النتائج
النتائج
0 of 15 أسئلة answered correctly
Your time:
لقد انقضى الوقت
You have reached 0 of 0 point(s), (0)
Earned Point(s): 0 of 0, (0)
0 Essay(s) Pending (Possible Point(s): 0)
متوسط الدرجة |
|
درجاتك |
|
الفئات
- غير مصنفة 0%
-
اعتقد انك محتاج تذاكر الدرس مرة إضافية
وتجرب تحل التمرين تانى
كمل مذاكرتك وما تيأسش -
أعتقد انك محتاج تركز أكتر وممكن تشوف الدرس تانى بشكل سريع
وجرب تحل تانى التمرين وإن شاء الله يكون امتياز المرة الجاية -
نتييجتك فى التمرين ده جيدة جدا
باقيلك بس شويه تفاصيل صغيره بين السطور
بس عاااااااااش جدا -
نتيجتك فى الإختبار ده ممتازة
حافظ على مستواك ده وما تنساش تراجع على الدرس ده كل فترة
وبالتوفيييييييييق دايما -
نتيجتك فى الإختبار أعلى من 95 % من الطلاب
وده معناه انك ماشاء الله طالب متفوق ياريت تفضل مكمل على المستوى ده دايما
وموقع الخطة دايما معاك وبيقويك
Pos. | الاسم | تم إدخالها في | النقاط | النتيجة |
---|---|---|---|---|
الجدول قيد التحميل | ||||
لا تتوافر بيانات | ||||
- 1
- 2
- 3
- 4
- 5
- 6
- 7
- 8
- 9
- 10
- 11
- 12
- 13
- 14
- 15
- Current
- مراجعة
- تمت الإجابة
- صحيح
- غير صحيح
-
سؤال 1 of 15
1. سؤال
اقرأ، ثم أجب
أحمد شوقي من أشهر شعراء العصر الحديث، تولت جدته لأمه أمور تربيته، وبدأ خلال مرحلة الدراسة بالتوجه نحو الأدب والشعر، وفي عمر الخامسة عشر انضم إلى مدرسة الحقوق، وانتقل إلى فرنسا لإكمال تعليمه؛ مما ساعده على تجديد أساليبه الأدبية والشعرية، ثم وجه اهتمامه إلى الشعبي الوطني المعادي للاحتلال، حيث انتقل إلى مدح الخديو عباس والعائلة الحاكمة. امتلك شوقي مقدارا كبيرا من الثقافتين الغربية والعربية، فجاء أسلوبه متمنيا بالاعتناء بالشكل والتصوير والأفكار المستوحاة من الأحداث السياسية والاجتماعية، كما أنه ذو حش لغوى وفطرة موسيقية في انتقاء الألفاظ، وكان شوقي مهتما بشكل كبير بالتاريخ، فقد تعمق بدراسته، ومن شعره الذي يدل على ذلك (كبار الحوادث في وادي النيل). تأثر شعره بالفنون الفرنسية، بسبب دراسته لنماذج من الشعر الفرنسي، فابتكر الشعر المسرحي في الأدب العربي، ومن مسرحياته : البخيلة، وقمبيز من أعمال شوقی دیوانه (الشوقيات) الذي ضم شعره في أغراض المديح، والغزل، والرثاء، والحكمة، والوصف، والوجداني، ومدح الرسول ( صلى الله عليه و سلم ) ومشاكل عصره كمشاكل الطلبة، والجامعات، والسياسة».
حدد الإجابة الصحيحة فيما يلي :
(1) معنى كلمة «المستوحاة » في الفقرة الثانية :
صحيحغير صحيح -
سؤال 2 of 15
2. سؤال
أحمد شوقي من أشهر شعراء العصر الحديث، تولت جدته لأمه أمور تربيته، وبدأ خلال مرحلة الدراسة بالتوجه نحو الأدب والشعر، وفي عمر الخامسة عشر انضم إلى مدرسة الحقوق، وانتقل إلى فرنسا لإكمال تعليمه؛ مما ساعده على تجديد أساليبه الأدبية والشعرية، ثم وجه اهتمامه إلى الشعبي الوطني المعادي للاحتلال، حيث انتقل إلى مدح الخديو عباس والعائلة الحاكمة. امتلك شوقي مقدارا كبيرا من الثقافتين الغربية والعربية، فجاء أسلوبه متمنيا بالاعتناء بالشكل والتصوير والأفكار المستوحاة من الأحداث السياسية والاجتماعية، كما أنه ذو حش لغوى وفطرة موسيقية في انتقاء الألفاظ، وكان شوقي مهتما بشكل كبير بالتاريخ، فقد تعمق بدراسته، ومن شعره الذي يدل على ذلك (كبار الحوادث في وادي النيل). تأثر شعره بالفنون الفرنسية، بسبب دراسته لنماذج من الشعر الفرنسي، فابتكر الشعر المسرحي في الأدب العربي، ومن مسرحياته : البخيلة، وقمبيز من أعمال شوقی دیوانه (الشوقيات) الذي ضم شعره في أغراض المديح، والغزل، والرثاء، والحكمة، والوصف، والوجداني، ومدح الرسول ( صلى الله عليه و سلم ) ومشاكل عصره كمشاكل الطلبة، والجامعات، والسياسة».
(2)الفكرة العامة في المقال السابق :
صحيحغير صحيح -
سؤال 3 of 15
3. سؤال
أحمد شوقي من أشهر شعراء العصر الحديث، تولت جدته لأمه أمور تربيته، وبدأ خلال مرحلة الدراسة بالتوجه نحو الأدب والشعر، وفي عمر الخامسة عشر انضم إلى مدرسة الحقوق، وانتقل إلى فرنسا لإكمال تعليمه؛ مما ساعده على تجديد أساليبه الأدبية والشعرية، ثم وجه اهتمامه إلى الشعبي الوطني المعادي للاحتلال، حيث انتقل إلى مدح الخديو عباس والعائلة الحاكمة. امتلك شوقي مقدارا كبيرا من الثقافتين الغربية والعربية، فجاء أسلوبه متمنيا بالاعتناء بالشكل والتصوير والأفكار المستوحاة من الأحداث السياسية والاجتماعية، كما أنه ذو حش لغوى وفطرة موسيقية في انتقاء الألفاظ، وكان شوقي مهتما بشكل كبير بالتاريخ، فقد تعمق بدراسته، ومن شعره الذي يدل على ذلك (كبار الحوادث في وادي النيل). تأثر شعره بالفنون الفرنسية، بسبب دراسته لنماذج من الشعر الفرنسي، فابتكر الشعر المسرحي في الأدب العربي، ومن مسرحياته : البخيلة، وقمبيز من أعمال شوقی دیوانه (الشوقيات) الذي ضم شعره في أغراض المديح، والغزل، والرثاء، والحكمة، والوصف، والوجداني، ومدح الرسول ( صلى الله عليه و سلم ) ومشاكل عصره كمشاكل الطلبة، والجامعات، والسياسة».
(3)ابتكر شوقی نوعا جديدا من الشعر:
صحيحغير صحيح -
سؤال 4 of 15
4. سؤال
أحمد شوقي من أشهر شعراء العصر الحديث، تولت جدته لأمه أمور تربيته، وبدأ خلال مرحلة الدراسة بالتوجه نحو الأدب والشعر، وفي عمر الخامسة عشر انضم إلى مدرسة الحقوق، وانتقل إلى فرنسا لإكمال تعليمه؛ مما ساعده على تجديد أساليبه الأدبية والشعرية، ثم وجه اهتمامه إلى الشعبي الوطني المعادي للاحتلال، حيث انتقل إلى مدح الخديو عباس والعائلة الحاكمة. امتلك شوقي مقدارا كبيرا من الثقافتين الغربية والعربية، فجاء أسلوبه متمنيا بالاعتناء بالشكل والتصوير والأفكار المستوحاة من الأحداث السياسية والاجتماعية، كما أنه ذو حش لغوى وفطرة موسيقية في انتقاء الألفاظ، وكان شوقي مهتما بشكل كبير بالتاريخ، فقد تعمق بدراسته، ومن شعره الذي يدل على ذلك (كبار الحوادث في وادي النيل). تأثر شعره بالفنون الفرنسية، بسبب دراسته لنماذج من الشعر الفرنسي، فابتكر الشعر المسرحي في الأدب العربي، ومن مسرحياته : البخيلة، وقمبيز من أعمال شوقی دیوانه (الشوقيات) الذي ضم شعره في أغراض المديح، والغزل، والرثاء، والحكمة، والوصف، والوجداني، ومدح الرسول ( صلى الله عليه و سلم ) ومشاكل عصره كمشاكل الطلبة، والجامعات، والسياسة».
(4)علاقة جملة «جاء أسلوبه متميزا» في الفقرة الثانية بما قبلها :
صحيحغير صحيح -
سؤال 5 of 15
5. سؤال
اقرأ، ثم أجب
«لا يمكن للقنافذ أن تقترب من بعضها .. فالأشواك التي تحيط بها تكون حصنا منيعا لها، ليس عن أعدائها فقط بل حتى عن أبناء جلدتها .. فإذا أطل الشتاء برياحه المتواصلة وبرودته القارسة اضطرت القناف للاقتراب والالتصاق طلبا للدفء متحملة ألم الوخزات وحدَّة الأشواك. فإذا شعرت بالدف ابتعدت حتى تشعر بالبرد فتقترب مرة أخرى، وهكذا تقضي ليلها بين اقتراب وابتعاد الاقتراب الدائم قد يكلفها الكثير من الجروح أما الابتعاد الدائم فقد يكلفها حياتها. كذلك هي حالتنا في علاقاتنا البشرية، لا يخلو الواحد منا من أشوا تحيط به ويغيره ، ولكن لن يحصل على الدفء ما لم يحتمل و خزات الشوك والألم. إن من ابتغي صديقا بلا عيب عاش وحيدا، ومن ابتغی زوجة بلا نقص عاش عزا، ومن ابتغى أخا بدون مشاكل عاش منبوذا، ومن ابتغى قريبا كاملا عاش قاطعا لرجمه، فلنتحمل وخزات الآخرين حتى نعيد التوازن إلى حياتنا. إذا أردت أن تعيش سعيدا فلا تفسر كل شيء، ولا تدقق بكل شيء، ولا تحلل كل شيء؛ فإن الذين حللوا الألماس وجدوه فخما. لا تحرض على اكتشاف الأخرين أكثر من اللازم، الأفضل أن تكتفى بالخير الذي يظهرونه في وجهك دائما، واترك الخفايا لرب العبا، فلو اطلع الناس على ما في قلوب بعضهم لما تصافحوا إلا بالسيوف »
میز الصواب من بين البدائل التالية فيما يلى :
(1) الفكرة العامة في المقال السابق :
صحيحغير صحيح -
سؤال 6 of 15
6. سؤال
«لا يمكن للقنافذ أن تقترب من بعضها .. فالأشواك التي تحيط بها تكون حصنا منيعا لها، ليس عن أعدائها فقط بل حتى عن أبناء جلدتها .. فإذا أطل الشتاء برياحه المتواصلة وبرودته القارسة اضطرت القناف للاقتراب والالتصاق طلبا للدفء متحملة ألم الوخزات وحدَّة الأشواك. فإذا شعرت بالدف ابتعدت حتى تشعر بالبرد فتقترب مرة أخرى، وهكذا تقضي ليلها بين اقتراب وابتعاد الاقتراب الدائم قد يكلفها الكثير من الجروح أما الابتعاد الدائم فقد يكلفها حياتها. كذلك هي حالتنا في علاقاتنا البشرية، لا يخلو الواحد منا من أشوا تحيط به ويغيره ، ولكن لن يحصل على الدفء ما لم يحتمل و خزات الشوك والألم. إن من ابتغي صديقا بلا عيب عاش وحيدا، ومن ابتغی زوجة بلا نقص عاش عزا، ومن ابتغى أخا بدون مشاكل عاش منبوذا، ومن ابتغى قريبا كاملا عاش قاطعا لرجمه، فلنتحمل وخزات الآخرين حتى نعيد التوازن إلى حياتنا. إذا أردت أن تعيش سعيدا فلا تفسر كل شيء، ولا تدقق بكل شيء، ولا تحلل كل شيء؛ فإن الذين حللوا الألماس وجدوه فخما. لا تحرض على اكتشاف الأخرين أكثر من اللازم، الأفضل أن تكتفى بالخير الذي يظهرونه في وجهك دائما، واترك الخفايا لرب العبا، فلو اطلع الناس على ما في قلوب بعضهم لما تصافحوا إلا بالسيوف »
(2)المراد بكلمة «تصافحوا» في الفقرة الأخيرة تبادلوا :
صحيحغير صحيح -
سؤال 7 of 15
7. سؤال
«لا يمكن للقنافذ أن تقترب من بعضها .. فالأشواك التي تحيط بها تكون حصنا منيعا لها، ليس عن أعدائها فقط بل حتى عن أبناء جلدتها .. فإذا أطل الشتاء برياحه المتواصلة وبرودته القارسة اضطرت القناف للاقتراب والالتصاق طلبا للدفء متحملة ألم الوخزات وحدَّة الأشواك. فإذا شعرت بالدف ابتعدت حتى تشعر بالبرد فتقترب مرة أخرى، وهكذا تقضي ليلها بين اقتراب وابتعاد الاقتراب الدائم قد يكلفها الكثير من الجروح أما الابتعاد الدائم فقد يكلفها حياتها. كذلك هي حالتنا في علاقاتنا البشرية، لا يخلو الواحد منا من أشوا تحيط به ويغيره ، ولكن لن يحصل على الدفء ما لم يحتمل و خزات الشوك والألم. إن من ابتغي صديقا بلا عيب عاش وحيدا، ومن ابتغی زوجة بلا نقص عاش عزا، ومن ابتغى أخا بدون مشاكل عاش منبوذا، ومن ابتغى قريبا كاملا عاش قاطعا لرجمه، فلنتحمل وخزات الآخرين حتى نعيد التوازن إلى حياتنا. إذا أردت أن تعيش سعيدا فلا تفسر كل شيء، ولا تدقق بكل شيء، ولا تحلل كل شيء؛ فإن الذين حللوا الألماس وجدوه فخما. لا تحرض على اكتشاف الأخرين أكثر من اللازم، الأفضل أن تكتفى بالخير الذي يظهرونه في وجهك دائما، واترك الخفايا لرب العبا، فلو اطلع الناس على ما في قلوب بعضهم لما تصافحوا إلا بالسيوف »
(3)علاقة قول الكاتب : «طلبا للدفء» في الفقرة الأولى بما قبله :
صحيحغير صحيح -
سؤال 8 of 15
8. سؤال
«إن مبدأ اقتصاد الإنتاج القديم يقوم على تصنيع السلع بصورة تدفع للاستهلاك أكثر وأكثر، وتزيد من التلوث ، أما النوع الآخر من الاقتصاد فله أهداف مختلفة عن اقتصاد الإنتاج التقليدي؛ إذ يعمل على الحفاظ على قيمة المنتجات وإدارة المخزون ورأس المال الطبيعي والبشرى والمصنع. والحلقة تبدأ بالاستخدام ومن ثم إعادة التدوير أو استعادة السلع والتوزيع للعودة إلى الاستخدام، فتصبح إعادة التدوير والنفايات مواد مستخدمة لإنتاج سلع جديدة وتصنيعها، مع الإبقاء نسبيا على التقنيات القائمة، وهويتيح إعادة استعمال المنتج وتصليحه وإعادة تصنيعه. ولكن المشكلة تكمن في أن ذلك قد يؤدي إلى خفض الناتج الإجمالي المحلى؛ لأننا ننفق أقل ونشترى أقل من المعتاد، فيتضاعف عمر المنتج فيؤدي ذلك إلى تقليص الإنتاج وتقليل النفايات إلى النصف تقريبا، ومن ثم يزعم – البعض – أن هذا النوع من الاقتصاد يخلق جوا من البطالة.
إلا أن دراسات شملت نحو سبع دول أوروبية أظهرت أين مضاعفات هذا النوع من الاقتصاد قد تؤدي إلى خفض انبعاث غازات دفيئة بنسبة سبعين بالمائة وإلى توفير أربعة بالمائة من مجمل كتلة الوظائف. وذلك لأننا نستبدل الطاقة باليد العاملة، فإذا أردت تصليح سيارة تستخدم الكثير من اليد العاملة والقليل من المواد.
والمجتمعات ليست كلها مستعدة لهذا التحول، فأبناء المجتمعات النامية يحلمون بالحصول على مستشفيات وطرقات ومدارس وأجهزة كهربائية، والأمر مختلف في الدول الصناعية حيث يشتري الناس المنتج الجديد».
میز الصواب من بين البدائل التالية فيما يلي :
(1)معنى كلمة «يتيح» في الفقرة الثانية :
صحيحغير صحيح -
سؤال 9 of 15
9. سؤال
«إن مبدأ اقتصاد الإنتاج القديم يقوم على تصنيع السلع بصورة تدفع للاستهلاك أكثر وأكثر، وتزيد من التلوث ، أما النوع الآخر من الاقتصاد فله أهداف مختلفة عن اقتصاد الإنتاج التقليدي؛ إذ يعمل على الحفاظ على قيمة المنتجات وإدارة المخزون ورأس المال الطبيعي والبشرى والمصنع. والحلقة تبدأ بالاستخدام ومن ثم إعادة التدوير أو استعادة السلع والتوزيع للعودة إلى الاستخدام، فتصبح إعادة التدوير والنفايات مواد مستخدمة لإنتاج سلع جديدة وتصنيعها، مع الإبقاء نسبيا على التقنيات القائمة، وهويتيح إعادة استعمال المنتج وتصليحه وإعادة تصنيعه. ولكن المشكلة تكمن في أن ذلك قد يؤدي إلى خفض الناتج الإجمالي المحلى؛ لأننا ننفق أقل ونشترى أقل من المعتاد، فيتضاعف عمر المنتج فيؤدي ذلك إلى تقليص الإنتاج وتقليل النفايات إلى النصف تقريبا، ومن ثم يزعم – البعض – أن هذا النوع من الاقتصاد يخلق جوا من البطالة.
إلا أن دراسات شملت نحو سبع دول أوروبية أظهرت أين مضاعفات هذا النوع من الاقتصاد قد تؤدي إلى خفض انبعاث غازات دفيئة بنسبة سبعين بالمائة وإلى توفير أربعة بالمائة من مجمل كتلة الوظائف. وذلك لأننا نستبدل الطاقة باليد العاملة، فإذا أردت تصليح سيارة تستخدم الكثير من اليد العاملة والقليل من المواد.
والمجتمعات ليست كلها مستعدة لهذا التحول، فأبناء المجتمعات النامية يحلمون بالحصول على مستشفيات وطرقات ومدارس وأجهزة كهربائية، والأمر مختلف في الدول الصناعية حيث يشتري الناس المنتج الجديد».
(2)الفكرة العامة في المقال :
صحيحغير صحيح -
سؤال 10 of 15
10. سؤال
«إن مبدأ اقتصاد الإنتاج القديم يقوم على تصنيع السلع بصورة تدفع للاستهلاك أكثر وأكثر، وتزيد من التلوث ، أما النوع الآخر من الاقتصاد فله أهداف مختلفة عن اقتصاد الإنتاج التقليدي؛ إذ يعمل على الحفاظ على قيمة المنتجات وإدارة المخزون ورأس المال الطبيعي والبشرى والمصنع. والحلقة تبدأ بالاستخدام ومن ثم إعادة التدوير أو استعادة السلع والتوزيع للعودة إلى الاستخدام، فتصبح إعادة التدوير والنفايات مواد مستخدمة لإنتاج سلع جديدة وتصنيعها، مع الإبقاء نسبيا على التقنيات القائمة، وهويتيح إعادة استعمال المنتج وتصليحه وإعادة تصنيعه. ولكن المشكلة تكمن في أن ذلك قد يؤدي إلى خفض الناتج الإجمالي المحلى؛ لأننا ننفق أقل ونشترى أقل من المعتاد، فيتضاعف عمر المنتج فيؤدي ذلك إلى تقليص الإنتاج وتقليل النفايات إلى النصف تقريبا، ومن ثم يزعم – البعض – أن هذا النوع من الاقتصاد يخلق جوا من البطالة.
إلا أن دراسات شملت نحو سبع دول أوروبية أظهرت أين مضاعفات هذا النوع من الاقتصاد قد تؤدي إلى خفض انبعاث غازات دفيئة بنسبة سبعين بالمائة وإلى توفير أربعة بالمائة من مجمل كتلة الوظائف. وذلك لأننا نستبدل الطاقة باليد العاملة، فإذا أردت تصليح سيارة تستخدم الكثير من اليد العاملة والقليل من المواد.
والمجتمعات ليست كلها مستعدة لهذا التحول، فأبناء المجتمعات النامية يحلمون بالحصول على مستشفيات وطرقات ومدارس وأجهزة كهربائية، والأمر مختلف في الدول الصناعية حيث يشتري الناس المنتج الجديد».
(3)المجتمعات الأكثر استعدادا لهذا النوع من الاقتصاد في المجتمعات :
صحيحغير صحيح -
سؤال 11 of 15
11. سؤال
«إن مبدأ اقتصاد الإنتاج القديم يقوم على تصنيع السلع بصورة تدفع للاستهلاك أكثر وأكثر، وتزيد من التلوث ، أما النوع الآخر من الاقتصاد فله أهداف مختلفة عن اقتصاد الإنتاج التقليدي؛ إذ يعمل على الحفاظ على قيمة المنتجات وإدارة المخزون ورأس المال الطبيعي والبشرى والمصنع. والحلقة تبدأ بالاستخدام ومن ثم إعادة التدوير أو استعادة السلع والتوزيع للعودة إلى الاستخدام، فتصبح إعادة التدوير والنفايات مواد مستخدمة لإنتاج سلع جديدة وتصنيعها، مع الإبقاء نسبيا على التقنيات القائمة، وهويتيح إعادة استعمال المنتج وتصليحه وإعادة تصنيعه. ولكن المشكلة تكمن في أن ذلك قد يؤدي إلى خفض الناتج الإجمالي المحلى؛ لأننا ننفق أقل ونشترى أقل من المعتاد، فيتضاعف عمر المنتج فيؤدي ذلك إلى تقليص الإنتاج وتقليل النفايات إلى النصف تقريبا، ومن ثم يزعم – البعض – أن هذا النوع من الاقتصاد يخلق جوا من البطالة.
إلا أن دراسات شملت نحو سبع دول أوروبية أظهرت أين مضاعفات هذا النوع من الاقتصاد قد تؤدي إلى خفض انبعاث غازات دفيئة بنسبة سبعين بالمائة وإلى توفير أربعة بالمائة من مجمل كتلة الوظائف. وذلك لأننا نستبدل الطاقة باليد العاملة، فإذا أردت تصليح سيارة تستخدم الكثير من اليد العاملة والقليل من المواد.
والمجتمعات ليست كلها مستعدة لهذا التحول، فأبناء المجتمعات النامية يحلمون بالحصول على مستشفيات وطرقات ومدارس وأجهزة كهربائية، والأمر مختلف في الدول الصناعية حيث يشتري الناس المنتج الجديد».
(4)علاقة جملة «إذ يعمل على الحفاظ» في الفقرة الأولى بما قبلها :
صحيحغير صحيح -
سؤال 12 of 15
12. سؤال
من كتاب عصا الحكيم لتوفيق الحكيم، اقرأ ثم أجب
قالت عصا الحكيم : هل رأيت هذه المكتبة العامرة بالكتب، كيف تحولت إلى حانوت للمرطبات ؟ إن صاحبها هو صاحبها لم يتغير، ولكنه قلب نفسه بكل بساطة من كتبئ إلى بائع عصائر، وعندما سئل عن ذلك قال : الناس لا يريدون اليوم عصير الذهبي … إنهم يريدون عصير الليمون. قلت : هذا صحيح مع الأسف، وهي ظاهرة خطيرة تستحق العناية والعلاج. فإثر انصراف الناس عن غذاء العقل نكبة كبرى لأمتي في طريق التحضير.. وما قيمة التعليم في أمة إذا كانت نتيجة تخريج زبائن للمشارب لا للمكاتب ؟؟
إن أبقى درس وأهم كسب للطالب في المدرسة ليس في تلك المعلومات المحددة التي ستني حتما بعد حين، ولكنها في غرس ملكة المطالعة التي ستلازمه في كل حين، فالطالب الذي ينشأ فيه حب المطالعة والاطلاع، تنشأ في الوقت عينه جامع كبرى في نفسه وده بالمعارف المتجددة طوال أيام حياته؛ لأن حب القراءة من عضلاتنا الفكرية على هضم أغذية العقل، ثم يدفعنا إلى الحياة نحصد ثمرات الذهبي منها.
قالت العصا : حقا إن الإنسان يولد زبونا بالفطرة لعصير الليمون، ولكنه لا بد أن يتم إعدادا ليصير زبونا لعصير الذهني»..
حدد الإجابة الصحيحة فيما يلي :
(1)العنوان الأنسب للمقال
صحيحغير صحيح -
سؤال 13 of 15
13. سؤال
قالت عصا الحكيم : هل رأيت هذه المكتبة العامرة بالكتب، كيف تحولت إلى حانوت للمرطبات ؟ إن صاحبها هو صاحبها لم يتغير، ولكنه قلب نفسه بكل بساطة من كتبئ إلى بائع عصائر، وعندما سئل عن ذلك قال : الناس لا يريدون اليوم عصير الذهبي … إنهم يريدون عصير الليمون. قلت : هذا صحيح مع الأسف، وهي ظاهرة خطيرة تستحق العناية والعلاج. فإثر انصراف الناس عن غذاء العقل نكبة كبرى لأمتي في طريق التحضير.. وما قيمة التعليم في أمة إذا كانت نتيجة تخريج زبائن للمشارب لا للمكاتب ؟؟
إن أبقى درس وأهم كسب للطالب في المدرسة ليس في تلك المعلومات المحددة التي ستني حتما بعد حين، ولكنها في غرس ملكة المطالعة التي ستلازمه في كل حين، فالطالب الذي ينشأ فيه حب المطالعة والاطلاع، تنشأ في الوقت عينه جامع كبرى في نفسه وده بالمعارف المتجددة طوال أيام حياته؛ لأن حب القراءة من عضلاتنا الفكرية على هضم أغذية العقل، ثم يدفعنا إلى الحياة نحصد ثمرات الذهبي منها.
قالت العصا : حقا إن الإنسان يولد زبونا بالفطرة لعصير الليمون، ولكنه لا بد أن يتم إعدادا ليصير زبونا لعصير الذهني»..
(2)مرادف كلمة «العامرة» في الفقرة الأولى :
صحيحغير صحيح -
سؤال 14 of 15
14. سؤال
قالت عصا الحكيم : هل رأيت هذه المكتبة العامرة بالكتب، كيف تحولت إلى حانوت للمرطبات ؟ إن صاحبها هو صاحبها لم يتغير، ولكنه قلب نفسه بكل بساطة من كتبئ إلى بائع عصائر، وعندما سئل عن ذلك قال : الناس لا يريدون اليوم عصير الذهبي … إنهم يريدون عصير الليمون. قلت : هذا صحيح مع الأسف، وهي ظاهرة خطيرة تستحق العناية والعلاج. فإثر انصراف الناس عن غذاء العقل نكبة كبرى لأمتي في طريق التحضير.. وما قيمة التعليم في أمة إذا كانت نتيجة تخريج زبائن للمشارب لا للمكاتب ؟؟
إن أبقى درس وأهم كسب للطالب في المدرسة ليس في تلك المعلومات المحددة التي ستني حتما بعد حين، ولكنها في غرس ملكة المطالعة التي ستلازمه في كل حين، فالطالب الذي ينشأ فيه حب المطالعة والاطلاع، تنشأ في الوقت عينه جامع كبرى في نفسه وده بالمعارف المتجددة طوال أيام حياته؛ لأن حب القراءة من عضلاتنا الفكرية على هضم أغذية العقل، ثم يدفعنا إلى الحياة نحصد ثمرات الذهبي منها.
قالت العصا : حقا إن الإنسان يولد زبونا بالفطرة لعصير الليمون، ولكنه لا بد أن يتم إعدادا ليصير زبونا لعصير الذهني»..
(3)المقصود ب «ظاهرة خطيرة » الواردة في الفقرة الثانية :
صحيحغير صحيح -
سؤال 15 of 15
15. سؤال
قالت عصا الحكيم : هل رأيت هذه المكتبة العامرة بالكتب، كيف تحولت إلى حانوت للمرطبات ؟ إن صاحبها هو صاحبها لم يتغير، ولكنه قلب نفسه بكل بساطة من كتبئ إلى بائع عصائر، وعندما سئل عن ذلك قال : الناس لا يريدون اليوم عصير الذهبي … إنهم يريدون عصير الليمون. قلت : هذا صحيح مع الأسف، وهي ظاهرة خطيرة تستحق العناية والعلاج. فإثر انصراف الناس عن غذاء العقل نكبة كبرى لأمتي في طريق التحضير.. وما قيمة التعليم في أمة إذا كانت نتيجة تخريج زبائن للمشارب لا للمكاتب ؟؟
إن أبقى درس وأهم كسب للطالب في المدرسة ليس في تلك المعلومات المحددة التي ستني حتما بعد حين، ولكنها في غرس ملكة المطالعة التي ستلازمه في كل حين، فالطالب الذي ينشأ فيه حب المطالعة والاطلاع، تنشأ في الوقت عينه جامع كبرى في نفسه وده بالمعارف المتجددة طوال أيام حياته؛ لأن حب القراءة من عضلاتنا الفكرية على هضم أغذية العقل، ثم يدفعنا إلى الحياة نحصد ثمرات الذهبي منها.
قالت العصا : حقا إن الإنسان يولد زبونا بالفطرة لعصير الليمون، ولكنه لا بد أن يتم إعدادا ليصير زبونا لعصير الذهني»..
(4)وصف الكاتب «القراءة» ب:
صحيحغير صحيح