امتحان مادة اللغة العربية || لشهر سبتمبر
ملخص اختبار
0 of 28 أسئلة completed
أسئلة:
المعلومات
You have already completed the اختبار before. Hence you can not start it again.
اختبار is loading…
You must sign in or sign up to start the اختبار.
يجب عليك أولاً إكمال ما يلي:
النتائج
النتائج
0 of 28 أسئلة answered correctly
Your time:
لقد انقضى الوقت
You have reached 0 of 0 point(s), (0)
Earned Point(s): 0 of 0, (0)
0 Essay(s) Pending (Possible Point(s): 0)
متوسط الدرجة |
|
درجاتك |
|
الفئات
- غير مصنفة 0%
-
بناء على درجة حلك للإمتحان
نعتقد انك محتاج تذاكر أكتر و ترجع تشوف المحتوى بالكامل على الموقع
لأننا نتمنالك درجة أعلى من دى
كمان انت لو مش مشترك فى موقع الخطة حتى الأن فده خصم خاص ليك بقيمة 50% على الباقة السنوية علشان تقدر تذاكر كل دروسكاضغط هنا
https://bit.ly/33ymSii
وبالتوفيق دايما فى الإمتحانات اللى جايه 💓 -
بناء على درجتك
فانت محتاج مجهود أكتر ومحتاج ترجع تذاكر كل المحتوى اللى فاتك بشكل مرتب و الجدول المكثف أكيد هيساعدك تذاكر كل اللى فاتك
كمان كل الدروس اللى فاتتك تقدر ترجعلها فى أى وقت على موقع الخطةكمان انت لو مش مشترك فى موقع الخطة حتى الأن فده خصم خاص ليك بقيمة 50% على الباقة السنوية علشان تقدر تذاكر كل دروسك
اضغط هنا
وبالتوفيق دايما فى الإمتحانات اللى جايه 💓
-
بناء على درجتك فانت إلى حد كبير فى الطريق الصح انك تقفل المادة بعد كدا
كل اللى هتحتاجه انك تذاكر أكتر وتركز أكتر
وماتنساش انك ممكن ترجع تذاكر كل الدروس اللى فاتتك فى أى وقت على موقع الخطةكمان انت لو مش مشترك فى موقع الخطة حتى الأن فده خصم خاص ليك بقيمة 50% على الباقة السنوية علشان تقدر تذاكر كل دروسك
اضغط هنا
وبالتوفيق دايما فى الإمتحانات اللى جايه 💓
-
بناء على درجتك
فنتيجتك ممتازة جدا و إن شاء الله تلحق الكلية اللى بتحلم بيهانتمنى منك تحافظ على المستوى ده وأكيد تقدر تقدم مستوى أفضل كمان من كدا بإنك تذاكر وتركز أكتر
وموقع الخطة أكيد هيفضل مساندك ويقدملك كل اللى تحتاجه
كمان انت لو مش مشترك فى موقع الخطة حتى الأن فده خصم خاص ليك بقيمة 50% على الباقة السنوية علشان تقدر تذاكر كل دروسك
اضغط هنا
وبالتوفيق دايما فى الإمتحانات اللى جايه 💓
-
بناء على درجتك فانت من أعلى 5 % من الطلاب فى الموقع وده أكيد معناه انك إن شاء الله هتقدر تلحق الكلية اللى انت حاببها
كل اللى هتحتاجه انك تفضل محافظ على مستواك وتذاكر وتركز أكتر وأكتر وأكيد موقع الخطة هيكون دايما معاك ويساندك
كمان انت لو مش مشترك فى موقع الخطة حتى الأن فده خصم خاص ليك بقيمة 50% على الباقة السنوية علشان تقدر تذاكر كل دروسك
اضغط هنا
وبالتوفيق دايما فى الإمتحانات اللى جايه 💓
- 1
- 2
- 3
- 4
- 5
- 6
- 7
- 8
- 9
- 10
- 11
- 12
- 13
- 14
- 15
- 16
- 17
- 18
- 19
- 20
- 21
- 22
- 23
- 24
- 25
- 26
- 27
- 28
- Current
- مراجعة
- تمت الإجابة
- صحيح
- غير صحيح
-
سؤال 1 of 28
1. سؤال
“لقد أكد الإسلام في كثير من الأمور على المساواة في الحقوق بين المسلم وغيره ، كحق الحياة وحق الأمن وحق التعليم وحق الجوار وحق رد الظلم وحق تبادل الهدايا والزيارات والتهاني بالمناسبات السارة ، هذه هي سماحة الإسلام وحرصه على تحقيق المساواة بين أفراد الرعية دون النظر إلى الدين .
وليس هذا فحسب ، بل الإسلام سبق كل التشريعات الوضعية في تقريره المبادئ ومواثيق حقوق الإنسان ، فالناس جميعا سواء في واحة الإسلام ؛ لا فرق بين غنى وفقير وضعيف ، ولا تفاضل بالأعراق والأحساب والأنساب ، ولا بالجنس أو العنصر أو اللون .
كما لم تقف المساواة والأخوة الإسلامية في شجرتها الباسقة عند المعاني والمقاصد التي تتوقف عندها دساتير اليوم ، وإنما جاوزتها إلى ما يلحق بها كل مساعدة ومساندة وعون وجبر ، أو كف عن مريض وعاجز وضعيف ومعوز ومحروم ، لتلحق الجميع بالمجتمع الإسلامي في دوحة يتساند الكل في ظلها بأخوة وتكافل ومساواة وتحاب وسلام”
معنى كلمة « الباسقة » في الفقرة :………….
صحيحغير صحيح -
سؤال 2 of 28
2. سؤال
“لقد أكد الإسلام في كثير من الأمور على المساواة في الحقوق بين المسلم وغيره ، كحق الحياة وحق الأمن وحق التعليم وحق الجوار وحق رد الظلم وحق تبادل الهدايا والزيارات والتهاني بالمناسبات السارة ، هذه هي سماحة الإسلام وحرصه على تحقيق المساواة بين أفراد الرعية دون النظر إلى الدين .
وليس هذا فحسب ، بل الإسلام سبق كل التشريعات الوضعية في تقريره المبادئ ومواثيق حقوق الإنسان ، فالناس جميعا سواء في واحة الإسلام ؛ لا فرق بين غنى وفقير وضعيف ، ولا تفاضل بالأعراق والأحساب والأنساب ، ولا بالجنس أو العنصر أو اللون .
كما لم تقف المساواة والأخوة الإسلامية في شجرتها الباسقة عند المعاني والمقاصد التي تتوقف عندها دساتير اليوم ، وإنما جاوزتها إلى ما يلحق بها كل مساعدة ومساندة وعون وجبر ، أو كف عن مريض وعاجز وضعيف ومعوز ومحروم ، لتلحق الجميع بالمجتمع الإسلامي في دوحة يتساند الكل في ظلها بأخوة وتكافل ومساواة وتحاب وسلام”
معني كلمة ” دوحة ” في السطر الأخير :
صحيحغير صحيح -
سؤال 3 of 28
3. سؤال
“لقد أكد الإسلام في كثير من الأمور على المساواة في الحقوق بين المسلم وغيره ، كحق الحياة وحق الأمن وحق التعليم وحق الجوار وحق رد الظلم وحق تبادل الهدايا والزيارات والتهاني بالمناسبات السارة ، هذه هي سماحة الإسلام وحرصه على تحقيق المساواة بين أفراد الرعية دون النظر إلى الدين .
وليس هذا فحسب ، بل الإسلام سبق كل التشريعات الوضعية في تقريره المبادئ ومواثيق حقوق الإنسان ، فالناس جميعا سواء في واحة الإسلام ؛ لا فرق بين غنى وفقير وضعيف ، ولا تفاضل بالأعراق والأحساب والأنساب ، ولا بالجنس أو العنصر أو اللون .
كما لم تقف المساواة والأخوة الإسلامية في شجرتها الباسقة عند المعاني والمقاصد التي تتوقف عندها دساتير اليوم ، وإنما جاوزتها إلى ما يلحق بها كل مساعدة ومساندة وعون وجبر ، أو كف عن مريض وعاجز وضعيف ومعوز ومحروم ، لتلحق الجميع بالمجتمع الإسلامي في دوحة يتساند الكل في ظلها بأخوة وتكافل ومساواة وتحاب وسلام”
علاقة قوله : ” لتلحق الجميع بالمجتمع الإسلامي ” بما قبلها …………….
صحيحغير صحيح -
سؤال 4 of 28
4. سؤال
“لقد أكد الإسلام في كثير من الأمور على المساواة في الحقوق بين المسلم وغيره ، كحق الحياة وحق الأمن وحق التعليم وحق الجوار وحق رد الظلم وحق تبادل الهدايا والزيارات والتهاني بالمناسبات السارة ، هذه هي سماحة الإسلام وحرصه على تحقيق المساواة بين أفراد الرعية دون النظر إلى الدين .
وليس هذا فحسب ، بل الإسلام سبق كل التشريعات الوضعية في تقريره المبادئ ومواثيق حقوق الإنسان ، فالناس جميعا سواء في واحة الإسلام ؛ لا فرق بين غنى وفقير وضعيف ، ولا تفاضل بالأعراق والأحساب والأنساب ، ولا بالجنس أو العنصر أو اللون .
كما لم تقف المساواة والأخوة الإسلامية في شجرتها الباسقة عند المعاني والمقاصد التي تتوقف عندها دساتير اليوم ، وإنما جاوزتها إلى ما يلحق بها كل مساعدة ومساندة وعون وجبر ، أو كف عن مريض وعاجز وضعيف ومعوز ومحروم ، لتلحق الجميع بالمجتمع الإسلامي في دوحة يتساند الكل في ظلها بأخوة وتكافل ومساواة وتحاب وسلام”
علاقة « كحق الحياة وحق الأمن .. » بما قبلها :………..
صحيحغير صحيح -
سؤال 5 of 28
5. سؤال
“لقد أكد الإسلام في كثير من الأمور على المساواة في الحقوق بين المسلم وغيره ، كحق الحياة وحق الأمن وحق التعليم وحق الجوار وحق رد الظلم وحق تبادل الهدايا والزيارات والتهاني بالمناسبات السارة ، هذه هي سماحة الإسلام وحرصه على تحقيق المساواة بين أفراد الرعية دون النظر إلى الدين .
وليس هذا فحسب ، بل الإسلام سبق كل التشريعات الوضعية في تقريره المبادئ ومواثيق حقوق الإنسان ، فالناس جميعا سواء في واحة الإسلام ؛ لا فرق بين غنى وفقير وضعيف ، ولا تفاضل بالأعراق والأحساب والأنساب ، ولا بالجنس أو العنصر أو اللون .
كما لم تقف المساواة والأخوة الإسلامية في شجرتها الباسقة عند المعاني والمقاصد التي تتوقف عندها دساتير اليوم ، وإنما جاوزتها إلى ما يلحق بها كل مساعدة ومساندة وعون وجبر ، أو كف عن مريض وعاجز وضعيف ومعوز ومحروم ، لتلحق الجميع بالمجتمع الإسلامي في دوحة يتساند الكل في ظلها بأخوة وتكافل ومساواة وتحاب وسلام”
تخير الفكرة الرئيسة في الفقرة مما يلي :………..
صحيحغير صحيح -
سؤال 6 of 28
6. سؤال
“لقد أكد الإسلام في كثير من الأمور على المساواة في الحقوق بين المسلم وغيره ، كحق الحياة وحق الأمن وحق التعليم وحق الجوار وحق رد الظلم وحق تبادل الهدايا والزيارات والتهاني بالمناسبات السارة ، هذه هي سماحة الإسلام وحرصه على تحقيق المساواة بين أفراد الرعية دون النظر إلى الدين .
وليس هذا فحسب ، بل الإسلام سبق كل التشريعات الوضعية في تقريره المبادئ ومواثيق حقوق الإنسان ، فالناس جميعا سواء في واحة الإسلام ؛ لا فرق بين غنى وفقير وضعيف ، ولا تفاضل بالأعراق والأحساب والأنساب ، ولا بالجنس أو العنصر أو اللون .
كما لم تقف المساواة والأخوة الإسلامية في شجرتها الباسقة عند المعاني والمقاصد التي تتوقف عندها دساتير اليوم ، وإنما جاوزتها إلى ما يلحق بها كل مساعدة ومساندة وعون وجبر ، أو كف عن مريض وعاجز وضعيف ومعوز ومحروم ، لتلحق الجميع بالمجتمع الإسلامي في دوحة يتساند الكل في ظلها بأخوة وتكافل ومساواة وتحاب وسلام”
وفقا للفقرة السابقة .. الناس في ظل الإسلام :
صحيحغير صحيح -
سؤال 7 of 28
7. سؤال
“لقد أكد الإسلام في كثير من الأمور على المساواة في الحقوق بين المسلم وغيره ، كحق الحياة وحق الأمن وحق التعليم وحق الجوار وحق رد الظلم وحق تبادل الهدايا والزيارات والتهاني بالمناسبات السارة ، هذه هي سماحة الإسلام وحرصه على تحقيق المساواة بين أفراد الرعية دون النظر إلى الدين .
وليس هذا فحسب ، بل الإسلام سبق كل التشريعات الوضعية في تقريره المبادئ ومواثيق حقوق الإنسان ، فالناس جميعا سواء في واحة الإسلام ؛ لا فرق بين غنى وفقير وضعيف ، ولا تفاضل بالأعراق والأحساب والأنساب ، ولا بالجنس أو العنصر أو اللون .
كما لم تقف المساواة والأخوة الإسلامية في شجرتها الباسقة عند المعاني والمقاصد التي تتوقف عندها دساتير اليوم ، وإنما جاوزتها إلى ما يلحق بها كل مساعدة ومساندة وعون وجبر ، أو كف عن مريض وعاجز وضعيف ومعوز ومحروم ، لتلحق الجميع بالمجتمع الإسلامي في دوحة يتساند الكل في ظلها بأخوة وتكافل ومساواة وتحاب وسلام”
تمثل الفقرة السابقة المقال :
صحيحغير صحيح -
سؤال 8 of 28
8. سؤال
والله ليتفوقن المجتهد في دروسه
صحيحغير صحيح -
سؤال 9 of 28
9. سؤال
قال تعالى :”إن الله بما تعملون بصير” الفعل ” تعملون” ………………..
صحيحغير صحيح -
سؤال 10 of 28
10. سؤال
-“أعجبني أنك تجتهد في مذاكرتك ” – “يجب أن تتفوق” ، الفعلان ” تجتهد – تتفوق “:………….
صحيحغير صحيح -
سؤال 11 of 28
11. سؤال
” يهون ما تعملون يا أحباب ” . *علامة الإعراب في الفعلين علي الترتيب:…………………
صحيحغير صحيح -
سؤال 12 of 28
12. سؤال
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :” لن تؤمنوا حتى تراحموا “
صحيحغير صحيح -
سؤال 13 of 28
13. سؤال
“تمسك بالحق فيساعدك علي تحقيق العدل”
صحيحغير صحيح -
سؤال 14 of 28
14. سؤال
“لم يكن المصريون ليتكاسلوا عن دورهم في خدمة العروبة”
صحيحغير صحيح -
سؤال 15 of 28
15. سؤال
“رب وفقني لطاعتك ، حتي أسمو بنفسي”
صحيحغير صحيح -
سؤال 16 of 28
16. سؤال
“ليت لي مالا فأسعي في قضاء حوائج المحتاجين “
صحيحغير صحيح -
سؤال 17 of 28
17. سؤال
قالت نبوية موسي في قصيدة “هوي مصر”:
-لا كان قلبي إذا لم يَنتفض طرباً … لذكر مصر ولم يستعذبِ التعَبا
-لم أذكر الحبَّ إلّا في محاسِنها…. ولا عرفتُ لها لهواً ولا لعبا
-لولاكِ يا مصر ما أصبحتُ…. عاتبةً على الزمان إذا ما جارَ واِنقلبا
-ولا طويتُ الليالي فيك ساهرة…. أكدّ لا أشتكي ضعفاً ولا نصبا
-لا عار إن خانكِ الدهر الخؤون ….فكم كَلّ الحسامُ بكفّي قادرٍ ونبا
-وفي ربوعك آسادٌ إذا وثبوا …. مالَ الزمانُ إلى ما نشتهي وصَبا
*من اللغويات الصعبة
طربا : فرحا
جار : ظلم
كل: ضعف
* من الفروق اللغوية
طوي الثوب : لفه
طوي الصفحة : ثناها
طوي أسراره: أخفاها
* إطلالة على فكر النص
تعلن الشاعرة حبها لمصر ؛ فقلبها دائم النبض باسمها، والحب كله عرفه قلبها فيها ،ولولا مصر ما عاتبت الشاعرة على الزمان بظلمه، ولولا مصر ما تحملت السهر والتعب دون شكوى. وتخاطب مصر قائله لا تحزني أن أصابك مكره، وفيك شجعان مدافعون.
ميز مما يلي مرادف كلمة ” نصبا” في البيت الرابع :
صحيحغير صحيح -
سؤال 18 of 28
18. سؤال
قالت نبوية موسي في قصيدة “هوي مصر”:
-لا كان قلبي إذا لم يَنتفض طرباً … لذكر مصر ولم يستعذبِ التعَبا
-لم أذكر الحبَّ إلّا في محاسِنها…. ولا عرفتُ لها لهواً ولا لعبا
-لولاكِ يا مصر ما أصبحتُ…. عاتبةً على الزمان إذا ما جارَ واِنقلبا
-ولا طويتُ الليالي فيك ساهرة…. أكدّ لا أشتكي ضعفاً ولا نصبا
-لا عار إن خانكِ الدهر الخؤون ….فكم كَلّ الحسامُ بكفّي قادرٍ ونبا
-وفي ربوعك آسادٌ إذا وثبوا …. مالَ الزمانُ إلى ما نشتهي وصَبا
*من اللغويات الصعبة
طربا : فرحا
جار : ظلم
كل: ضعف
* من الفروق اللغوية
طوي الثوب : لفه
طوي الصفحة : ثناها
طوي أسراره: أخفاها
* إطلالة على فكر النص
تعلن الشاعرة حبها لمصر ؛ فقلبها دائم النبض باسمها، والحب كله عرفه قلبها فيها ،ولولا مصر ما عاتبت الشاعرة على الزمان بظلمه، ولولا مصر ما تحملت السهر والتعب دون شكوى. وتخاطب مصر قائله لا تحزني أن أصابك مكره، وفيك شجعان مدافعون.
ميز مما يلي مضاد كلمة “جار ” في البيت الثالث :
صحيحغير صحيح -
سؤال 19 of 28
19. سؤال
قالت نبوية موسي في قصيدة “هوي مصر”:
-لا كان قلبي إذا لم يَنتفض طرباً … لذكر مصر ولم يستعذبِ التعَبا
-لم أذكر الحبَّ إلّا في محاسِنها…. ولا عرفتُ لها لهواً ولا لعبا
-لولاكِ يا مصر ما أصبحتُ…. عاتبةً على الزمان إذا ما جارَ واِنقلبا
-ولا طويتُ الليالي فيك ساهرة…. أكدّ لا أشتكي ضعفاً ولا نصبا
-لا عار إن خانكِ الدهر الخؤون ….فكم كَلّ الحسامُ بكفّي قادرٍ ونبا
-وفي ربوعك آسادٌ إذا وثبوا …. مالَ الزمانُ إلى ما نشتهي وصَبا
*من اللغويات الصعبة
طربا : فرحا
جار : ظلم
كل: ضعف
* من الفروق اللغوية
طوي الثوب : لفه
طوي الصفحة : ثناها
طوي أسراره: أخفاها
* إطلالة على فكر النص
تعلن الشاعرة حبها لمصر ؛ فقلبها دائم النبض باسمها، والحب كله عرفه قلبها فيها ،ولولا مصر ما عاتبت الشاعرة على الزمان بظلمه، ولولا مصر ما تحملت السهر والتعب دون شكوى. وتخاطب مصر قائله لا تحزني أن أصابك مكره، وفيك شجعان مدافعون.
استنتج مما يلي الفكرة الرئيسية للأبيات السابقة :
صحيحغير صحيح -
سؤال 20 of 28
20. سؤال
قالت نبوية موسي في قصيدة “هوي مصر”:
-لا كان قلبي إذا لم يَنتفض طرباً … لذكر مصر ولم يستعذبِ التعَبا
-لم أذكر الحبَّ إلّا في محاسِنها…. ولا عرفتُ لها لهواً ولا لعبا
-لولاكِ يا مصر ما أصبحتُ…. عاتبةً على الزمان إذا ما جارَ واِنقلبا
-ولا طويتُ الليالي فيك ساهرة…. أكدّ لا أشتكي ضعفاً ولا نصبا
-لا عار إن خانكِ الدهر الخؤون ….فكم كَلّ الحسامُ بكفّي قادرٍ ونبا
-وفي ربوعك آسادٌ إذا وثبوا …. مالَ الزمانُ إلى ما نشتهي وصَبا
*من اللغويات الصعبة
طربا : فرحا
جار : ظلم
كل: ضعف
* من الفروق اللغوية
طوي الثوب : لفه
طوي الصفحة : ثناها
طوي أسراره: أخفاها
* إطلالة على فكر النص
تعلن الشاعرة حبها لمصر ؛ فقلبها دائم النبض باسمها، والحب كله عرفه قلبها فيها ،ولولا مصر ما عاتبت الشاعرة على الزمان بظلمه، ولولا مصر ما تحملت السهر والتعب دون شكوى. وتخاطب مصر قائله لا تحزني أن أصابك مكره، وفيك شجعان مدافعون.
ميز مما يلي علاقة” لذكر مصر” بما قبلها:
صحيحغير صحيح -
سؤال 21 of 28
21. سؤال
قالت نبوية موسي في قصيدة “هوي مصر”:
-لا كان قلبي إذا لم يَنتفض طرباً … لذكر مصر ولم يستعذبِ التعَبا
-لم أذكر الحبَّ إلّا في محاسِنها…. ولا عرفتُ لها لهواً ولا لعبا
-لولاكِ يا مصر ما أصبحتُ…. عاتبةً على الزمان إذا ما جارَ واِنقلبا
-ولا طويتُ الليالي فيك ساهرة…. أكدّ لا أشتكي ضعفاً ولا نصبا
-لا عار إن خانكِ الدهر الخؤون ….فكم كَلّ الحسامُ بكفّي قادرٍ ونبا
-وفي ربوعك آسادٌ إذا وثبوا …. مالَ الزمانُ إلى ما نشتهي وصَبا
*من اللغويات الصعبة
طربا : فرحا
جار : ظلم
كل: ضعف
* من الفروق اللغوية
طوي الثوب : لفه
طوي الصفحة : ثناها
طوي أسراره: أخفاها
* إطلالة على فكر النص
تعلن الشاعرة حبها لمصر ؛ فقلبها دائم النبض باسمها، والحب كله عرفه قلبها فيها ،ولولا مصر ما عاتبت الشاعرة على الزمان بظلمه، ولولا مصر ما تحملت السهر والتعب دون شكوى. وتخاطب مصر قائله لا تحزني أن أصابك مكره، وفيك شجعان مدافعون.
ميز مما يلي سر جمال الصورة الخيالية في” عاتبة على الزمان” في البيت للثالث:
صحيحغير صحيح -
سؤال 22 of 28
22. سؤال
قالت نبوية موسي في قصيدة “هوي مصر”:
-لا كان قلبي إذا لم يَنتفض طرباً … لذكر مصر ولم يستعذبِ التعَبا
-لم أذكر الحبَّ إلّا في محاسِنها…. ولا عرفتُ لها لهواً ولا لعبا
-لولاكِ يا مصر ما أصبحتُ…. عاتبةً على الزمان إذا ما جارَ واِنقلبا
-ولا طويتُ الليالي فيك ساهرة…. أكدّ لا أشتكي ضعفاً ولا نصبا
-لا عار إن خانكِ الدهر الخؤون ….فكم كَلّ الحسامُ بكفّي قادرٍ ونبا
-وفي ربوعك آسادٌ إذا وثبوا …. مالَ الزمانُ إلى ما نشتهي وصَبا
*من اللغويات الصعبة
طربا : فرحا
جار : ظلم
كل: ضعف
* من الفروق اللغوية
طوي الثوب : لفه
طوي الصفحة : ثناها
طوي أسراره: أخفاها
* إطلالة على فكر النص
تعلن الشاعرة حبها لمصر ؛ فقلبها دائم النبض باسمها، والحب كله عرفه قلبها فيها ،ولولا مصر ما عاتبت الشاعرة على الزمان بظلمه، ولولا مصر ما تحملت السهر والتعب دون شكوى. وتخاطب مصر قائله لا تحزني أن أصابك مكره، وفيك شجعان مدافعون.
حدد من ما يلي نوع الصورة البيانية فى البيت الأول كناية عن :
صحيحغير صحيح -
سؤال 23 of 28
23. سؤال
قالت نبوية موسي في قصيدة “هوي مصر”:
-لا كان قلبي إذا لم يَنتفض طرباً … لذكر مصر ولم يستعذبِ التعَبا
-لم أذكر الحبَّ إلّا في محاسِنها…. ولا عرفتُ لها لهواً ولا لعبا
-لولاكِ يا مصر ما أصبحتُ…. عاتبةً على الزمان إذا ما جارَ واِنقلبا
-ولا طويتُ الليالي فيك ساهرة…. أكدّ لا أشتكي ضعفاً ولا نصبا
-لا عار إن خانكِ الدهر الخؤون ….فكم كَلّ الحسامُ بكفّي قادرٍ ونبا
-وفي ربوعك آسادٌ إذا وثبوا …. مالَ الزمانُ إلى ما نشتهي وصَبا
*من اللغويات الصعبة
طربا : فرحا
جار : ظلم
كل: ضعف
* من الفروق اللغوية
طوي الثوب : لفه
طوي الصفحة : ثناها
طوي أسراره: أخفاها
* إطلالة على فكر النص
تعلن الشاعرة حبها لمصر ؛ فقلبها دائم النبض باسمها، والحب كله عرفه قلبها فيها ،ولولا مصر ما عاتبت الشاعرة على الزمان بظلمه، ولولا مصر ما تحملت السهر والتعب دون شكوى. وتخاطب مصر قائله لا تحزني أن أصابك مكره، وفيك شجعان مدافعون.
حدد مما يلي الموسيقا الصوتية في البيت الثاني مصدرها :
صحيحغير صحيح -
سؤال 24 of 28
24. سؤال
قالت نبوية موسي في قصيدة “هوي مصر”:
-لا كان قلبي إذا لم يَنتفض طرباً … لذكر مصر ولم يستعذبِ التعَبا
-لم أذكر الحبَّ إلّا في محاسِنها…. ولا عرفتُ لها لهواً ولا لعبا
-لولاكِ يا مصر ما أصبحتُ…. عاتبةً على الزمان إذا ما جارَ واِنقلبا
-ولا طويتُ الليالي فيك ساهرة…. أكدّ لا أشتكي ضعفاً ولا نصبا
-لا عار إن خانكِ الدهر الخؤون ….فكم كَلّ الحسامُ بكفّي قادرٍ ونبا
-وفي ربوعك آسادٌ إذا وثبوا …. مالَ الزمانُ إلى ما نشتهي وصَبا
*من اللغويات الصعبة
طربا : فرحا
جار : ظلم
كل: ضعف
* من الفروق اللغوية
طوي الثوب : لفه
طوي الصفحة : ثناها
طوي أسراره: أخفاها
* إطلالة على فكر النص
تعلن الشاعرة حبها لمصر ؛ فقلبها دائم النبض باسمها، والحب كله عرفه قلبها فيها ،ولولا مصر ما عاتبت الشاعرة على الزمان بظلمه، ولولا مصر ما تحملت السهر والتعب دون شكوى. وتخاطب مصر قائله لا تحزني أن أصابك مكره، وفيك شجعان مدافعون.
حدد مما يلي وسيلة التوكيد في” لم أذكر الحب إلا في محاسنها” :
صحيحغير صحيح -
سؤال 25 of 28
25. سؤال
قالت نبوية موسي في قصيدة “هوي مصر”:
-لا كان قلبي إذا لم يَنتفض طرباً … لذكر مصر ولم يستعذبِ التعَبا
-لم أذكر الحبَّ إلّا في محاسِنها…. ولا عرفتُ لها لهواً ولا لعبا
-لولاكِ يا مصر ما أصبحتُ…. عاتبةً على الزمان إذا ما جارَ واِنقلبا
-ولا طويتُ الليالي فيك ساهرة…. أكدّ لا أشتكي ضعفاً ولا نصبا
-لا عار إن خانكِ الدهر الخؤون ….فكم كَلّ الحسامُ بكفّي قادرٍ ونبا
-وفي ربوعك آسادٌ إذا وثبوا …. مالَ الزمانُ إلى ما نشتهي وصَبا
*من اللغويات الصعبة
طربا : فرحا
جار : ظلم
كل: ضعف
* من الفروق اللغوية
طوي الثوب : لفه
طوي الصفحة : ثناها
طوي أسراره: أخفاها
* إطلالة على فكر النص
تعلن الشاعرة حبها لمصر ؛ فقلبها دائم النبض باسمها، والحب كله عرفه قلبها فيها ،ولولا مصر ما عاتبت الشاعرة على الزمان بظلمه، ولولا مصر ما تحملت السهر والتعب دون شكوى. وتخاطب مصر قائله لا تحزني أن أصابك مكره، وفيك شجعان مدافعون.
حدد مما يلي نوع الأسلوب في” لا كان قلبي اذا لم ينتفض طربا” :
صحيحغير صحيح -
سؤال 26 of 28
26. سؤال
قالت نبوية موسي في قصيدة “هوي مصر”:
-لا كان قلبي إذا لم يَنتفض طرباً … لذكر مصر ولم يستعذبِ التعَبا
-لم أذكر الحبَّ إلّا في محاسِنها…. ولا عرفتُ لها لهواً ولا لعبا
-لولاكِ يا مصر ما أصبحتُ…. عاتبةً على الزمان إذا ما جارَ واِنقلبا
-ولا طويتُ الليالي فيك ساهرة…. أكدّ لا أشتكي ضعفاً ولا نصبا
-لا عار إن خانكِ الدهر الخؤون ….فكم كَلّ الحسامُ بكفّي قادرٍ ونبا
-وفي ربوعك آسادٌ إذا وثبوا …. مالَ الزمانُ إلى ما نشتهي وصَبا
*من اللغويات الصعبة
طربا : فرحا
جار : ظلم
كل: ضعف
* من الفروق اللغوية
طوي الثوب : لفه
طوي الصفحة : ثناها
طوي أسراره: أخفاها
* إطلالة على فكر النص
تعلن الشاعرة حبها لمصر ؛ فقلبها دائم النبض باسمها، والحب كله عرفه قلبها فيها ،ولولا مصر ما عاتبت الشاعرة على الزمان بظلمه، ولولا مصر ما تحملت السهر والتعب دون شكوى. وتخاطب مصر قائله لا تحزني أن أصابك مكره، وفيك شجعان مدافعون.
حدد مما يلي ما يفيده الترادف في ” لهوا- لعبا ” :
صحيحغير صحيح -
سؤال 27 of 28
27. سؤال
قالت نبوية موسي في قصيدة “هوي مصر”:
-لا كان قلبي إذا لم يَنتفض طرباً … لذكر مصر ولم يستعذبِ التعَبا
-لم أذكر الحبَّ إلّا في محاسِنها…. ولا عرفتُ لها لهواً ولا لعبا
-لولاكِ يا مصر ما أصبحتُ…. عاتبةً على الزمان إذا ما جارَ واِنقلبا
-ولا طويتُ الليالي فيك ساهرة…. أكدّ لا أشتكي ضعفاً ولا نصبا
-لا عار إن خانكِ الدهر الخؤون ….فكم كَلّ الحسامُ بكفّي قادرٍ ونبا
-وفي ربوعك آسادٌ إذا وثبوا …. مالَ الزمانُ إلى ما نشتهي وصَبا
*من اللغويات الصعبة
طربا : فرحا
جار : ظلم
كل: ضعف
* من الفروق اللغوية
طوي الثوب : لفه
طوي الصفحة : ثناها
طوي أسراره: أخفاها
* إطلالة على فكر النص
تعلن الشاعرة حبها لمصر ؛ فقلبها دائم النبض باسمها، والحب كله عرفه قلبها فيها ،ولولا مصر ما عاتبت الشاعرة على الزمان بظلمه، ولولا مصر ما تحملت السهر والتعب دون شكوى. وتخاطب مصر قائله لا تحزني أن أصابك مكره، وفيك شجعان مدافعون.
حدد- من البدائل التالية -عنصرًا من عناصر تحقق الموسيقا الظاهرة في الأبيات :
صحيحغير صحيح -
سؤال 28 of 28
28. سؤال
قالت نبوية موسي في قصيدة “هوي مصر”:
-لا كان قلبي إذا لم يَنتفض طرباً … لذكر مصر ولم يستعذبِ التعَبا
-لم أذكر الحبَّ إلّا في محاسِنها…. ولا عرفتُ لها لهواً ولا لعبا
-لولاكِ يا مصر ما أصبحتُ…. عاتبةً على الزمان إذا ما جارَ واِنقلبا
-ولا طويتُ الليالي فيك ساهرة…. أكدّ لا أشتكي ضعفاً ولا نصبا
-لا عار إن خانكِ الدهر الخؤون ….فكم كَلّ الحسامُ بكفّي قادرٍ ونبا
-وفي ربوعك آسادٌ إذا وثبوا …. مالَ الزمانُ إلى ما نشتهي وصَبا
*من اللغويات الصعبة
طربا : فرحا
جار : ظلم
كل: ضعف
* من الفروق اللغوية
طوي الثوب : لفه
طوي الصفحة : ثناها
طوي أسراره: أخفاها
* إطلالة على فكر النص
تعلن الشاعرة حبها لمصر ؛ فقلبها دائم النبض باسمها، والحب كله عرفه قلبها فيها ،ولولا مصر ما عاتبت الشاعرة على الزمان بظلمه، ولولا مصر ما تحملت السهر والتعب دون شكوى. وتخاطب مصر قائله لا تحزني أن أصابك مكره، وفيك شجعان مدافعون.
حدد – من البدائل التالية – لون المحسن البديعي في البيت الأول:
صحيحغير صحيح