التدريب الثاني على الإمتحان التجريبي لمادة | اللغة العربية
ملخص اختبار
0 of 25 أسئلة completed
أسئلة:
المعلومات
You have already completed the اختبار before. Hence you can not start it again.
اختبار is loading…
You must sign in or sign up to start the اختبار.
يجب عليك أولاً إكمال ما يلي:
النتائج
النتائج
0 of 25 أسئلة answered correctly
Your time:
لقد انقضى الوقت
You have reached 0 of 0 point(s), (0)
Earned Point(s): 0 of 0, (0)
0 Essay(s) Pending (Possible Point(s): 0)
متوسط الدرجة |
|
درجاتك |
|
الفئات
- غير مصنفة 0%
-
اعتقد انك محتاج تذاكر الدرس مرة إضافية وتجرب تحل التمرين تانى كمل مذاكرتك وما تيأسش
-
أعتقد انك محتاج تركز أكتر وممكن تشوف الدرس تانى بشكل سريع وجرب تحل تانى التمرين وإن شاء الله يكون امتياز المرة الجاية
-
نتييجتك فى التمرين ده جيدة جدا باقيلك بس شويه تفاصيل صغيره بين السطور بس عاااااااااش جدا
-
نتيجتك فى الإختبار ده ممتازة حافظ على مستواك ده وما تنساش تراجع على الدرس ده كل فترة وبالتوفيييييييييق دايما
-
نتيجتك فى الإختبار أعلى من 95 % من الطلاب وده معناه انك ماشاء الله طالب متفوق ياريت تفضل مكمل على المستوى ده دايما وموقع الخطة دايما معاك وبيقويك
Pos. | الاسم | تم إدخالها في | النقاط | النتيجة |
---|---|---|---|---|
الجدول قيد التحميل | ||||
لا تتوافر بيانات | ||||
- 1
- 2
- 3
- 4
- 5
- 6
- 7
- 8
- 9
- 10
- 11
- 12
- 13
- 14
- 15
- 16
- 17
- 18
- 19
- 20
- 21
- 22
- 23
- 24
- 25
- Current
- مراجعة
- تمت الإجابة
- صحيح
- غير صحيح
-
سؤال 1 of 25
1. سؤال
اقرأ ثم أجب:
“فى العالم أغنياء كثيرون ولكن معظمهم أشد بؤسا من الفقراء المعوزين، لأنهم لا يفقهون الثروة ولا يقدرونها ولا يفهمون ما ينبغى أن توجد هذه الثروة من صلة بينهم وبين مواطنيهم وهم أغنياء وكل حظهم من ثروتهم أن يأكلوا كثيرا ويستمتعوا بلذات مادية لا تتجاوز الحس إلى القلب أو إلى العقل ثروتهم مقصورة على أجسامهم، فإن وصلت إلى نفوسهم فهى لا تمس منها إلا موضع الضعف والغرور، لكنها لا تمس الذكاء ولا تمس عاطفة الرحمة بالبائس، ولا تمس عاطفة الإعانة على الخير.
فى العالم أغنياء كثيرون ولكنهم أشد بؤساً من الفقراء المعوزين لا ينتفعون بثروتهم أحياء ولا ينتفع الناس بثروتهم بعد موتهم وإنما يحملونها على ظهورهم لينقلوها من جيل إلى جيل، يحملون الثروة عن آبائهم لينقلوها إلى أبنائهم ليعبروا بها النهر، وكثيرا ما تنوء بهم هذه الثروة فتغرق ويغرقون معها، ولا يظفر أبناؤهم منها إلا بالبؤس.
وعلينا أن ننصح الناس كى يفهموا الثروة ويحسنوا الانتفاع بها فى حياتهم الخاصة، وفى حياة أممهم ومدنهم وقراهم وأسرهم، فهم يتمتعون بالثروة حقا يجنون منها لذة الجسم ولذة القلب ولذة العقل بل يجنون منها اللذة الصحيحة فى الحياة و تخليد الاسم بعد الموت.
هم يملكون الثروة ويحسنون التصرف فيها، لا يشترون بها الطعام والشرب واللباس فحسب، وإنما يشترون بها أيضا الحب والعطف والإجلال وحسن الأحدوثة فى الحياة وبعد الموتويصبحون أناسًا يملكون الثروة ويستثمرونها فيفيدون ويستفيدون.”
(1)معنى كلمة “تتجاوز” فى الفقرة الأولى:
صحيحغير صحيح -
سؤال 2 of 25
2. سؤال
“فى العالم أغنياء كثيرون ولكن معظمهم أشد بؤسا من الفقراء المعوزين، لأنهم لا يفقهون الثروة ولا يقدرونها ولا يفهمون ما ينبغى أن توجد هذه الثروة من صلة بينهم وبين مواطنيهم وهم أغنياء وكل حظهم من ثروتهم أن يأكلوا كثيرا ويستمتعوا بلذات مادية لا تتجاوز الحس إلى القلب أو إلى العقل ثروتهم مقصورة على أجسامهم، فإن وصلت إلى نفوسهم فهى لا تمس منها إلا موضع الضعف والغرور، لكنها لا تمس الذكاء ولا تمس عاطفة الرحمة بالبائس، ولا تمس عاطفة الإعانة على الخير.
فى العالم أغنياء كثيرون ولكنهم أشد بؤساً من الفقراء المعوزين لا ينتفعون بثروتهم أحياء ولا ينتفع الناس بثروتهم بعد موتهم وإنما يحملونها على ظهورهم لينقلوها من جيل إلى جيل، يحملون الثروة عن آبائهم لينقلوها إلى أبنائهم ليعبروا بها النهر، وكثيرا ما تنوء بهم هذه الثروة فتغرق ويغرقون معها، ولا يظفر أبناؤهم منها إلا بالبؤس.
وعلينا أن ننصح الناس كى يفهموا الثروة ويحسنوا الانتفاع بها فى حياتهم الخاصة، وفى حياة أممهم ومدنهم وقراهم وأسرهم، فهم يتمتعون بالثروة حقا يجنون منها لذة الجسم ولذة القلب ولذة العقل بل يجنون منها اللذة الصحيحة فى الحياة و تخليد الاسم بعد الموت.
هم يملكون الثروة ويحسنون التصرف فيها، لا يشترون بها الطعام والشرب واللباس فحسب، وإنما يشترون بها أيضا الحب والعطف والإجلال وحسن الأحدوثة فى الحياة وبعد الموتويصبحون أناسًا يملكون الثروة ويستثمرونها فيفيدون ويستفيدون.”
(2)مضاد كلمة “يظفر” فى الفقرة الثانية:
صحيحغير صحيح -
سؤال 3 of 25
3. سؤال
“فى العالم أغنياء كثيرون ولكن معظمهم أشد بؤسا من الفقراء المعوزين، لأنهم لا يفقهون الثروة ولا يقدرونها ولا يفهمون ما ينبغى أن توجد هذه الثروة من صلة بينهم وبين مواطنيهم وهم أغنياء وكل حظهم من ثروتهم أن يأكلوا كثيرا ويستمتعوا بلذات مادية لا تتجاوز الحس إلى القلب أو إلى العقل ثروتهم مقصورة على أجسامهم، فإن وصلت إلى نفوسهم فهى لا تمس منها إلا موضع الضعف والغرور، لكنها لا تمس الذكاء ولا تمس عاطفة الرحمة بالبائس، ولا تمس عاطفة الإعانة على الخير.
فى العالم أغنياء كثيرون ولكنهم أشد بؤساً من الفقراء المعوزين لا ينتفعون بثروتهم أحياء ولا ينتفع الناس بثروتهم بعد موتهم وإنما يحملونها على ظهورهم لينقلوها من جيل إلى جيل، يحملون الثروة عن آبائهم لينقلوها إلى أبنائهم ليعبروا بها النهر، وكثيرا ما تنوء بهم هذه الثروة فتغرق ويغرقون معها، ولا يظفر أبناؤهم منها إلا بالبؤس.
وعلينا أن ننصح الناس كى يفهموا الثروة ويحسنوا الانتفاع بها فى حياتهم الخاصة، وفى حياة أممهم ومدنهم وقراهم وأسرهم، فهم يتمتعون بالثروة حقا يجنون منها لذة الجسم ولذة القلب ولذة العقل بل يجنون منها اللذة الصحيحة فى الحياة و تخليد الاسم بعد الموت.
هم يملكون الثروة ويحسنون التصرف فيها، لا يشترون بها الطعام والشرب واللباس فحسب، وإنما يشترون بها أيضا الحب والعطف والإجلال وحسن الأحدوثة فى الحياة وبعد الموتويصبحون أناسًا يملكون الثروة ويستثمرونها فيفيدون ويستفيدون.”
(3)علاقة قول الكاتب “كى يفهموا الثروة” فى الفقرة الثالثة بما قبله:
صحيحغير صحيح -
سؤال 4 of 25
4. سؤال
“فى العالم أغنياء كثيرون ولكن معظمهم أشد بؤسا من الفقراء المعوزين، لأنهم لا يفقهون الثروة ولا يقدرونها ولا يفهمون ما ينبغى أن توجد هذه الثروة من صلة بينهم وبين مواطنيهم وهم أغنياء وكل حظهم من ثروتهم أن يأكلوا كثيرا ويستمتعوا بلذات مادية لا تتجاوز الحس إلى القلب أو إلى العقل ثروتهم مقصورة على أجسامهم، فإن وصلت إلى نفوسهم فهى لا تمس منها إلا موضع الضعف والغرور، لكنها لا تمس الذكاء ولا تمس عاطفة الرحمة بالبائس، ولا تمس عاطفة الإعانة على الخير.
فى العالم أغنياء كثيرون ولكنهم أشد بؤساً من الفقراء المعوزين لا ينتفعون بثروتهم أحياء ولا ينتفع الناس بثروتهم بعد موتهم وإنما يحملونها على ظهورهم لينقلوها من جيل إلى جيل، يحملون الثروة عن آبائهم لينقلوها إلى أبنائهم ليعبروا بها النهر، وكثيرا ما تنوء بهم هذه الثروة فتغرق ويغرقون معها، ولا يظفر أبناؤهم منها إلا بالبؤس.
وعلينا أن ننصح الناس كى يفهموا الثروة ويحسنوا الانتفاع بها فى حياتهم الخاصة، وفى حياة أممهم ومدنهم وقراهم وأسرهم، فهم يتمتعون بالثروة حقا يجنون منها لذة الجسم ولذة القلب ولذة العقل بل يجنون منها اللذة الصحيحة فى الحياة و تخليد الاسم بعد الموت.
هم يملكون الثروة ويحسنون التصرف فيها، لا يشترون بها الطعام والشرب واللباس فحسب، وإنما يشترون بها أيضا الحب والعطف والإجلال وحسن الأحدوثة فى الحياة وبعد الموتويصبحون أناسًا يملكون الثروة ويستثمرونها فيفيدون ويستفيدون.”
(4)علاقة قوله “فيملكون الثروة و يحسنون التصرف فيها” فى الفقرة الثالثة بما قبله:
صحيحغير صحيح -
سؤال 5 of 25
5. سؤال
“فى العالم أغنياء كثيرون ولكن معظمهم أشد بؤسا من الفقراء المعوزين، لأنهم لا يفقهون الثروة ولا يقدرونها ولا يفهمون ما ينبغى أن توجد هذه الثروة من صلة بينهم وبين مواطنيهم وهم أغنياء وكل حظهم من ثروتهم أن يأكلوا كثيرا ويستمتعوا بلذات مادية لا تتجاوز الحس إلى القلب أو إلى العقل ثروتهم مقصورة على أجسامهم، فإن وصلت إلى نفوسهم فهى لا تمس منها إلا موضع الضعف والغرور، لكنها لا تمس الذكاء ولا تمس عاطفة الرحمة بالبائس، ولا تمس عاطفة الإعانة على الخير.
فى العالم أغنياء كثيرون ولكنهم أشد بؤساً من الفقراء المعوزين لا ينتفعون بثروتهم أحياء ولا ينتفع الناس بثروتهم بعد موتهم وإنما يحملونها على ظهورهم لينقلوها من جيل إلى جيل، يحملون الثروة عن آبائهم لينقلوها إلى أبنائهم ليعبروا بها النهر، وكثيرا ما تنوء بهم هذه الثروة فتغرق ويغرقون معها، ولا يظفر أبناؤهم منها إلا بالبؤس.
وعلينا أن ننصح الناس كى يفهموا الثروة ويحسنوا الانتفاع بها فى حياتهم الخاصة، وفى حياة أممهم ومدنهم وقراهم وأسرهم، فهم يتمتعون بالثروة حقا يجنون منها لذة الجسم ولذة القلب ولذة العقل بل يجنون منها اللذة الصحيحة فى الحياة و تخليد الاسم بعد الموت.
هم يملكون الثروة ويحسنون التصرف فيها، لا يشترون بها الطعام والشرب واللباس فحسب، وإنما يشترون بها أيضا الحب والعطف والإجلال وحسن الأحدوثة فى الحياة وبعد الموتويصبحون أناسًا يملكون الثروة ويستثمرونها فيفيدون ويستفيدون.”
(5)معظم أغنياء العالم كالفقراء لأن ثروتهم:
صحيحغير صحيح -
سؤال 6 of 25
6. سؤال
“فى العالم أغنياء كثيرون ولكن معظمهم أشد بؤسا من الفقراء المعوزين، لأنهم لا يفقهون الثروة ولا يقدرونها ولا يفهمون ما ينبغى أن توجد هذه الثروة من صلة بينهم وبين مواطنيهم وهم أغنياء وكل حظهم من ثروتهم أن يأكلوا كثيرا ويستمتعوا بلذات مادية لا تتجاوز الحس إلى القلب أو إلى العقل ثروتهم مقصورة على أجسامهم، فإن وصلت إلى نفوسهم فهى لا تمس منها إلا موضع الضعف والغرور، لكنها لا تمس الذكاء ولا تمس عاطفة الرحمة بالبائس، ولا تمس عاطفة الإعانة على الخير.
فى العالم أغنياء كثيرون ولكنهم أشد بؤساً من الفقراء المعوزين لا ينتفعون بثروتهم أحياء ولا ينتفع الناس بثروتهم بعد موتهم وإنما يحملونها على ظهورهم لينقلوها من جيل إلى جيل، يحملون الثروة عن آبائهم لينقلوها إلى أبنائهم ليعبروا بها النهر، وكثيرا ما تنوء بهم هذه الثروة فتغرق ويغرقون معها، ولا يظفر أبناؤهم منها إلا بالبؤس.
وعلينا أن ننصح الناس كى يفهموا الثروة ويحسنوا الانتفاع بها فى حياتهم الخاصة، وفى حياة أممهم ومدنهم وقراهم وأسرهم، فهم يتمتعون بالثروة حقا يجنون منها لذة الجسم ولذة القلب ولذة العقل بل يجنون منها اللذة الصحيحة فى الحياة و تخليد الاسم بعد الموت.
هم يملكون الثروة ويحسنون التصرف فيها، لا يشترون بها الطعام والشرب واللباس فحسب، وإنما يشترون بها أيضا الحب والعطف والإجلال وحسن الأحدوثة فى الحياة وبعد الموتويصبحون أناسًا يملكون الثروة ويستثمرونها فيفيدون ويستفيدون.”
(6)العنوان الأنسب للمقال:
صحيحغير صحيح -
سؤال 7 of 25
7. سؤال
اقرأ ثم أجب:
“تعد الزلازل و البراكين مظهر من مظاهر رحمة الله بالمخلوقات وعاملاً مهماً من عوامل استمرار الحياة على سطح الأرض على المدى الطويل وإن بدت لنا عن حدوثها وفى ظاهرها مصدراً للرعب و التدمير و الخراب يثير فى نفوسنا الكثير من الألم و التشاؤم.
هب أن الزلازل توقفت فجأة فى الأرض وأننا لم نعد نرى الزلازل المدمرة ولا حتى الهزات الخفيفة منها وهب كذلك أن الأرض قد خلت من التصدعات و التشققات و تحركات القشرة بجميع مقاييسها و أشكالها ماذا سيحدث لو تم هذا الأمر؟ بالتأكيد سيكون له عواقب وخيمة لأنه بعد فترة من الزمن ستقوم المياه و الرياح بتحويل المناطق الجبلية و المرتفعات إلى ركام سينقل إلى الأماكن المنخفضة وإلى البحار و المحيطات فتتناقص فروق الارتفاعات وتدريجياً سيتحول سطح الأرض إلى سهول وأشباه سهول وستتناقص أعماق البحار و المحيطات وسيتبدل وجه الأرض تماماً عما هو عليه الآن.
لحسن الحظ أن مثل هذا الأمر لن يحدث وذلك لأن أرضنا حية وليست جثة هامدة فهى تتنفس من أعماقها وتتحرك مغيرة معالم سطحها باستمرار فتعلو جبال وتنخفض سهول وتتشكل فجوج سحيقة وفى أعماق المحيطات تثور براكين و تظهر جزر جديدة و تغور أخرى كل ذلك يجرى باستمرار وبلا انقطاع.
إن هذا التغير المستمر له ارتباط وثيق ومباشر وحيوى بباطن الأرض وما يحويه من طبقات لكل منها سماتها الفيزيائية و الكيميائية المميزة لها وأهم ما يميز بنية الأرض هو التباين فى خصائصها بدءًا من مركزها وحتى سطحها الخارجى.
لقد توصل العلماء إلى معرفة مكونات وخصائص ياطن الأرض من خلال الموجات الاهزازية التى تطلقها الهزات الأرضية وقد لوحظ تباين سرعة الموجات الاهتزازية تبعاً لتباين طبيعة المواد التى تكونها وحسب درجة صلابتها ورخاوتها وليونتها.”
(1)مضاد “تثور” فى الفقرة الثالثة:
صحيحغير صحيح -
سؤال 8 of 25
8. سؤال
“تعد الزلازل و البراكين مظهر من مظاهر رحمة الله بالمخلوقات وعاملاً مهماً من عوامل استمرار الحياة على سطح الأرض على المدى الطويل وإن بدت لنا عن حدوثها وفى ظاهرها مصدراً للرعب و التدمير و الخراب يثير فى نفوسنا الكثير من الألم و التشاؤم.
هب أن الزلازل توقفت فجأة فى الأرض وأننا لم نعد نرى الزلازل المدمرة ولا حتى الهزات الخفيفة منها وهب كذلك أن الأرض قد خلت من التصدعات و التشققات و تحركات القشرة بجميع مقاييسها و أشكالها ماذا سيحدث لو تم هذا الأمر؟ بالتأكيد سيكون له عواقب وخيمة لأنه بعد فترة من الزمن ستقوم المياه و الرياح بتحويل المناطق الجبلية و المرتفعات إلى ركام سينقل إلى الأماكن المنخفضة وإلى البحار و المحيطات فتتناقص فروق الارتفاعات وتدريجياً سيتحول سطح الأرض إلى سهول وأشباه سهول وستتناقص أعماق البحار و المحيطات وسيتبدل وجه الأرض تماماً عما هو عليه الآن.
لحسن الحظ أن مثل هذا الأمر لن يحدث وذلك لأن أرضنا حية وليست جثة هامدة فهى تتنفس من أعماقها وتتحرك مغيرة معالم سطحها باستمرار فتعلو جبال وتنخفض سهول وتتشكل فجوج سحيقة وفى أعماق المحيطات تثور براكين و تظهر جزر جديدة و تغور أخرى كل ذلك يجرى باستمرار وبلا انقطاع.
إن هذا التغير المستمر له ارتباط وثيق ومباشر وحيوى بباطن الأرض وما يحويه من طبقات لكل منها سماتها الفيزيائية و الكيميائية المميزة لها وأهم ما يميز بنية الأرض هو التباين فى خصائصها بدءًا من مركزها وحتى سطحها الخارجى.
لقد توصل العلماء إلى معرفة مكونات وخصائص ياطن الأرض من خلال الموجات الاهزازية التى تطلقها الهزات الأرضية وقد لوحظ تباين سرعة الموجات الاهتزازية تبعاً لتباين طبيعة المواد التى تكونها وحسب درجة صلابتها ورخاوتها وليونتها.”
(2)الفكرة الرئيسة فى الفقرة الرابعة:
صحيحغير صحيح -
سؤال 9 of 25
9. سؤال
“تعد الزلازل و البراكين مظهر من مظاهر رحمة الله بالمخلوقات وعاملاً مهماً من عوامل استمرار الحياة على سطح الأرض على المدى الطويل وإن بدت لنا عن حدوثها وفى ظاهرها مصدراً للرعب و التدمير و الخراب يثير فى نفوسنا الكثير من الألم و التشاؤم.
هب أن الزلازل توقفت فجأة فى الأرض وأننا لم نعد نرى الزلازل المدمرة ولا حتى الهزات الخفيفة منها وهب كذلك أن الأرض قد خلت من التصدعات و التشققات و تحركات القشرة بجميع مقاييسها و أشكالها ماذا سيحدث لو تم هذا الأمر؟ بالتأكيد سيكون له عواقب وخيمة لأنه بعد فترة من الزمن ستقوم المياه و الرياح بتحويل المناطق الجبلية و المرتفعات إلى ركام سينقل إلى الأماكن المنخفضة وإلى البحار و المحيطات فتتناقص فروق الارتفاعات وتدريجياً سيتحول سطح الأرض إلى سهول وأشباه سهول وستتناقص أعماق البحار و المحيطات وسيتبدل وجه الأرض تماماً عما هو عليه الآن.
لحسن الحظ أن مثل هذا الأمر لن يحدث وذلك لأن أرضنا حية وليست جثة هامدة فهى تتنفس من أعماقها وتتحرك مغيرة معالم سطحها باستمرار فتعلو جبال وتنخفض سهول وتتشكل فجوج سحيقة وفى أعماق المحيطات تثور براكين و تظهر جزر جديدة و تغور أخرى كل ذلك يجرى باستمرار وبلا انقطاع.
إن هذا التغير المستمر له ارتباط وثيق ومباشر وحيوى بباطن الأرض وما يحويه من طبقات لكل منها سماتها الفيزيائية و الكيميائية المميزة لها وأهم ما يميز بنية الأرض هو التباين فى خصائصها بدءًا من مركزها وحتى سطحها الخارجى.
لقد توصل العلماء إلى معرفة مكونات وخصائص ياطن الأرض من خلال الموجات الاهزازية التى تطلقها الهزات الأرضية وقد لوحظ تباين سرعة الموجات الاهتزازية تبعاً لتباين طبيعة المواد التى تكونها وحسب درجة صلابتها ورخاوتها وليونتها.”
(3)العنوان الأنسب للمقال:
صحيحغير صحيح -
سؤال 10 of 25
10. سؤال
“تعد الزلازل و البراكين مظهر من مظاهر رحمة الله بالمخلوقات وعاملاً مهماً من عوامل استمرار الحياة على سطح الأرض على المدى الطويل وإن بدت لنا عن حدوثها وفى ظاهرها مصدراً للرعب و التدمير و الخراب يثير فى نفوسنا الكثير من الألم و التشاؤم.
هب أن الزلازل توقفت فجأة فى الأرض وأننا لم نعد نرى الزلازل المدمرة ولا حتى الهزات الخفيفة منها وهب كذلك أن الأرض قد خلت من التصدعات و التشققات و تحركات القشرة بجميع مقاييسها و أشكالها ماذا سيحدث لو تم هذا الأمر؟ بالتأكيد سيكون له عواقب وخيمة لأنه بعد فترة من الزمن ستقوم المياه و الرياح بتحويل المناطق الجبلية و المرتفعات إلى ركام سينقل إلى الأماكن المنخفضة وإلى البحار و المحيطات فتتناقص فروق الارتفاعات وتدريجياً سيتحول سطح الأرض إلى سهول وأشباه سهول وستتناقص أعماق البحار و المحيطات وسيتبدل وجه الأرض تماماً عما هو عليه الآن.
لحسن الحظ أن مثل هذا الأمر لن يحدث وذلك لأن أرضنا حية وليست جثة هامدة فهى تتنفس من أعماقها وتتحرك مغيرة معالم سطحها باستمرار فتعلو جبال وتنخفض سهول وتتشكل فجوج سحيقة وفى أعماق المحيطات تثور براكين و تظهر جزر جديدة و تغور أخرى كل ذلك يجرى باستمرار وبلا انقطاع.
إن هذا التغير المستمر له ارتباط وثيق ومباشر وحيوى بباطن الأرض وما يحويه من طبقات لكل منها سماتها الفيزيائية و الكيميائية المميزة لها وأهم ما يميز بنية الأرض هو التباين فى خصائصها بدءًا من مركزها وحتى سطحها الخارجى.
لقد توصل العلماء إلى معرفة مكونات وخصائص ياطن الأرض من خلال الموجات الاهزازية التى تطلقها الهزات الأرضية وقد لوحظ تباين سرعة الموجات الاهتزازية تبعاً لتباين طبيعة المواد التى تكونها وحسب درجة صلابتها ورخاوتها وليونتها.”
(4)من النتائج المترتبة على توقف الزلازل:
صحيحغير صحيح -
سؤال 11 of 25
11. سؤال
“تعد الزلازل و البراكين مظهر من مظاهر رحمة الله بالمخلوقات وعاملاً مهماً من عوامل استمرار الحياة على سطح الأرض على المدى الطويل وإن بدت لنا عن حدوثها وفى ظاهرها مصدراً للرعب و التدمير و الخراب يثير فى نفوسنا الكثير من الألم و التشاؤم.
هب أن الزلازل توقفت فجأة فى الأرض وأننا لم نعد نرى الزلازل المدمرة ولا حتى الهزات الخفيفة منها وهب كذلك أن الأرض قد خلت من التصدعات و التشققات و تحركات القشرة بجميع مقاييسها و أشكالها ماذا سيحدث لو تم هذا الأمر؟ بالتأكيد سيكون له عواقب وخيمة لأنه بعد فترة من الزمن ستقوم المياه و الرياح بتحويل المناطق الجبلية و المرتفعات إلى ركام سينقل إلى الأماكن المنخفضة وإلى البحار و المحيطات فتتناقص فروق الارتفاعات وتدريجياً سيتحول سطح الأرض إلى سهول وأشباه سهول وستتناقص أعماق البحار و المحيطات وسيتبدل وجه الأرض تماماً عما هو عليه الآن.
لحسن الحظ أن مثل هذا الأمر لن يحدث وذلك لأن أرضنا حية وليست جثة هامدة فهى تتنفس من أعماقها وتتحرك مغيرة معالم سطحها باستمرار فتعلو جبال وتنخفض سهول وتتشكل فجوج سحيقة وفى أعماق المحيطات تثور براكين و تظهر جزر جديدة و تغور أخرى كل ذلك يجرى باستمرار وبلا انقطاع.
إن هذا التغير المستمر له ارتباط وثيق ومباشر وحيوى بباطن الأرض وما يحويه من طبقات لكل منها سماتها الفيزيائية و الكيميائية المميزة لها وأهم ما يميز بنية الأرض هو التباين فى خصائصها بدءًا من مركزها وحتى سطحها الخارجى.
لقد توصل العلماء إلى معرفة مكونات وخصائص ياطن الأرض من خلال الموجات الاهزازية التى تطلقها الهزات الأرضية وقد لوحظ تباين سرعة الموجات الاهتزازية تبعاً لتباين طبيعة المواد التى تكونها وحسب درجة صلابتها ورخاوتها وليونتها.”
(5)علاقة قوله “فتعلو الجبال” فى الفقرة الثالثة بما قبله:
صحيحغير صحيح -
سؤال 12 of 25
12. سؤال
اقرأ ثم أجب:
” قال تعالى: وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24) رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا (25) وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا (26) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا (27) وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُلْ لَهُمْ قَوْلًا مَيْسُورًا (28) وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا.”
(1)معنى كلمة “قضى” فى الآية (23):
صحيحغير صحيح -
سؤال 13 of 25
13. سؤال
” قال تعالى: وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24) رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا (25) وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا (26) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا (27) وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُلْ لَهُمْ قَوْلًا مَيْسُورًا (28) وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا.”
(2)الصورة البيانية فى قوله تعالى “جناح الذل” فى الآية (24):
صحيحغير صحيح -
سؤال 14 of 25
14. سؤال
” قال تعالى: وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24) رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا (25) وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا (26) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا (27) وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُلْ لَهُمْ قَوْلًا مَيْسُورًا (28) وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا.”
(3)علاقة قوله تعالى “إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين” فى الآية (27) بما قبله:
صحيحغير صحيح -
سؤال 15 of 25
15. سؤال
اقرأ ثم أجب
قال (كعب بن مالك الخزرجى) من أصحاب الرسول:
عــجـبـتُ لأمـرِ اللهِ واللهُ قَـادِرُ عــلى مــا أرادَ لَيْــسَ للهِ قَـاهـرُ
قَـضَـى يَـوْمَ بـدرٍ أن نلاقيَ معشراً بَغَوْا وسَبِيلُ البَغْيِ بالناسِ جائِرُ
وَقَدْ حَشَدُوا واستَنْفَروا من يَلِيهِمُ مـنَ النّـاسِ حـتَّى جـمـعُهُـمْ مُتَكَاثِرُ
وَفِـيـنَا رَسُولُ اللهِ والأوسُ حَوْلَهُ لَهُ مـعـقـلٌ مـنـهُـمْ غَـزِيـرٌ وَنَـاصِـرُ
فَــلمَّاــ لَقَـيْـنـاهُـمْ وكـلٌّ مُـجَـاهـدٌ لأصْـحَـابِهِ مُـسْـتَـبْـسِلُ النّفْسِ صَابِرُ
شَهِـدْنـا بـأَنَّ الله لا رَبَّ كـأَنَّها وأنَّ رســولَ اللهِ بــالحــقِّ ظَـاهِـرُ
(1)معنى كلمة “البغى” فى البيت الثانى:
صحيحغير صحيح -
سؤال 16 of 25
16. سؤال
عــجـبـتُ لأمـرِ اللهِ واللهُ قَـادِرُ عــلى مــا أرادَ لَيْــسَ للهِ قَـاهـرُ
قَـضَـى يَـوْمَ بـدرٍ أن نلاقيَ معشراً بَغَوْا وسَبِيلُ البَغْيِ بالناسِ جائِرُ
وَقَدْ حَشَدُوا واستَنْفَروا من يَلِيهِمُ مـنَ النّـاسِ حـتَّى جـمـعُهُـمْ مُتَكَاثِرُ
وَفِـيـنَا رَسُولُ اللهِ والأوسُ حَوْلَهُ لَهُ مـعـقـلٌ مـنـهُـمْ غَـزِيـرٌ وَنَـاصِـرُ
فَــلمَّاــ لَقَـيْـنـاهُـمْ وكـلٌّ مُـجَـاهـدٌ لأصْـحَـابِهِ مُـسْـتَـبْـسِلُ النّفْسِ صَابِرُ
شَهِـدْنـا بـأَنَّ الله لا رَبَّ كـأَنَّها وأنَّ رســولَ اللهِ بــالحــقِّ ظَـاهِـرُ
(2)الصورة البيانية فى البيت الرابع:
صحيحغير صحيح -
سؤال 17 of 25
17. سؤال
عــجـبـتُ لأمـرِ اللهِ واللهُ قَـادِرُ عــلى مــا أرادَ لَيْــسَ للهِ قَـاهـرُ
قَـضَـى يَـوْمَ بـدرٍ أن نلاقيَ معشراً بَغَوْا وسَبِيلُ البَغْيِ بالناسِ جائِرُ
وَقَدْ حَشَدُوا واستَنْفَروا من يَلِيهِمُ مـنَ النّـاسِ حـتَّى جـمـعُهُـمْ مُتَكَاثِرُ
وَفِـيـنَا رَسُولُ اللهِ والأوسُ حَوْلَهُ لَهُ مـعـقـلٌ مـنـهُـمْ غَـزِيـرٌ وَنَـاصِـرُ
فَــلمَّاــ لَقَـيْـنـاهُـمْ وكـلٌّ مُـجَـاهـدٌ لأصْـحَـابِهِ مُـسْـتَـبْـسِلُ النّفْسِ صَابِرُ
شَهِـدْنـا بـأَنَّ الله لا رَبَّ كـأَنَّها وأنَّ رســولَ اللهِ بــالحــقِّ ظَـاهِـرُ
(3)الغرض الضى تنتمى إليه هذه القصيدة:
صحيحغير صحيح -
سؤال 18 of 25
18. سؤال
اقرأ ثم أجب قال (المتنبى):
ومن كان ذا نفسٍ كنفسك حرةٍ ففيه لها مغنٍ له مسلى
وما الموت إلا سارقٌ دق شخصهُ يصول بلا كف ويسعى بلا رجلِ
يرد أبو الشبل الخميس عن ابنه ويسلمه عند الولادة للنملِ
(1)اللون البيانى فى قول الشاعر”نفسك حرة” فى البيت الأول:
صحيحغير صحيح -
سؤال 19 of 25
19. سؤال
اختر الإجابة الصحيحة عن كل سؤال من بين الإجابات التى تليه:
(1)الجملة التى تشتمل على اسم فاعل لفعل ثلاثى:
صحيحغير صحيح -
سؤال 20 of 25
20. سؤال
(2)اسم الفاعل من الفعل “اعتز”:
صحيحغير صحيح -
سؤال 21 of 25
21. سؤال
(3)إعراب معمول اسم الفاعل فى الجملة الآتية “يحب الله المؤمن مادا يده إليه بالدعاء”:
صحيحغير صحيح -
سؤال 22 of 25
22. سؤال
(4)الفعل الذى اشتق منه اسم الفاعل “متواطى”:
صحيحغير صحيح -
سؤال 23 of 25
23. سؤال
(5)الجملة التى تشتمل على صيغة مبالغة:
صحيحغير صحيح -
سؤال 24 of 25
24. سؤال
(6)”أرضى الابن البار والديه” الجملة الصحيحة إذا حولنا الفعل إلى اسم فاعل عامل:
صحيحغير صحيح -
سؤال 25 of 25
25. سؤال
(7)”الوفى ذكى……” المعمول الصحيح مكان النقط:
صحيحغير صحيح