تمارين أونلاين لغة عربية | مراجعة على النصوص المتحررة ج2
ملخص اختبار
0 of 19 أسئلة completed
أسئلة:
المعلومات
You have already completed the اختبار before. Hence you can not start it again.
اختبار is loading…
You must sign in or sign up to start the اختبار.
يجب عليك أولاً إكمال ما يلي:
النتائج
النتائج
0 of 19 أسئلة answered correctly
Your time:
لقد انقضى الوقت
You have reached 0 of 0 point(s), (0)
Earned Point(s): 0 of 0, (0)
0 Essay(s) Pending (Possible Point(s): 0)
متوسط الدرجة |
|
درجاتك |
|
الفئات
- غير مصنفة 0%
-
اعتقد انك محتاج تذاكر الدرس مرة إضافية
وتجرب تحل التمرين تانى
كمل مذاكرتك وما تيأسش -
أعتقد انك محتاج تركز أكتر وممكن تشوف الدرس تانى بشكل سريع
وجرب تحل تانى التمرين وإن شاء الله يكون امتياز المرة الجاية -
نتييجتك فى التمرين ده جيدة جدا
باقيلك بس شويه تفاصيل صغيره بين السطور
بس عاااااااااش جدا -
نتيجتك فى الإختبار ده ممتازة
حافظ على مستواك ده وما تنساش تراجع على الدرس ده كل فترة
وبالتوفيييييييييق دايما -
نتيجتك فى الإختبار أعلى من 95 % من الطلاب
وده معناه انك ماشاء الله طالب متفوق ياريت تفضل مكمل على المستوى ده دايما
وموقع الخطة دايما معاك وبيقويك
Pos. | الاسم | تم إدخالها في | النقاط | النتيجة |
---|---|---|---|---|
الجدول قيد التحميل | ||||
لا تتوافر بيانات | ||||
- 1
- 2
- 3
- 4
- 5
- 6
- 7
- 8
- 9
- 10
- 11
- 12
- 13
- 14
- 15
- 16
- 17
- 18
- 19
- Current
- مراجعة
- تمت الإجابة
- صحيح
- غير صحيح
-
سؤال 1 of 19
1. سؤال
وصية عمرو بن كلثوم لبنيه:
” أوصى عمرو بن كلثوم التغلبى فقال: يا بني، إني قد بلغت من العمر ما لم يبلغ أحد من آبائي وأجدادي……. ومن سب سب، فكفوا عن الشتم؛ فإنه أسلم لأعراضكم، وصلوا أرحامكم تعمر داركم، وأكرموا جاركم يحسن ثناؤكم.
وزوجوا بنات العم بني العم؛ فإن تعديتم بهن إلى الغرباء فلا تألوا بهن الأكفاء، وأبعدوا بيوت النساء من بيوت الرجال؛ فإنه أغض للبصر وأعف للذكر، ومتى كانت المعاينة واللقاء ففي ذلك داء من الأدواء، ولا خير فيمن لا يغار لغيره كما يغار لنفسه ، وقل لمن انتهك حرمة لغيره إلا انتهكت حرمته.وامنعوا القريب من ظلم الغريب؛ فإنك تدل على قريبك، ولا يجمل بك ذل غريبك.
وإذا تنازعتم في الدماء فلا يكن حقكم للقاء؛ فرب رجل خير من ألف، وود خير من خلف، وإذا حدثتم فعوا وإذا حدثتم فأوجزوا؛ فإن مع الإكثار يكون الإهذار…..”.
مرادف كلمة (الإهذار) فى الفقرة الأخيرة التكلم بـ:
صحيحغير صحيح -
سؤال 2 of 19
2. سؤال
وصية عمرو بن كلثوم لبنيه:
” أوصى عمرو بن كلثوم التغلبى فقال: يا بني، إني قد بلغت من العمر ما لم يبلغ أحد من آبائي وأجدادي……. ومن سب سب، فكفوا عن الشتم؛ فإنه أسلم لأعراضكم، وصلوا أرحامكم تعمر داركم، وأكرموا جاركم يحسن ثناؤكم.
وزوجوا بنات العم بني العم؛ فإن تعديتم بهن إلى الغرباء فلا تألوا بهن الأكفاء، وأبعدوا بيوت النساء من بيوت الرجال؛ فإنه أغض للبصر وأعف للذكر، ومتى كانت المعاينة واللقاء ففي ذلك داء من الأدواء، ولا خير فيمن لا يغار لغيره كما يغار لنفسه ، وقل لمن انتهك حرمة لغيره إلا انتهكت حرمته.وامنعوا القريب من ظلم الغريب؛ فإنك تدل على قريبك، ولا يجمل بك ذل غريبك.
وإذا تنازعتم في الدماء فلا يكن حقكم للقاء؛ فرب رجل خير من ألف، وود خير من خلف، وإذا حدثتم فعوا وإذا حدثتم فأوجزوا؛ فإن مع الإكثار يكون الإهذار…..”.
الموسيقى الصوتية فى الوصية مصدرها:
صحيحغير صحيح -
سؤال 3 of 19
3. سؤال
وصية عمرو بن كلثوم لبنيه:
” أوصى عمرو بن كلثوم التغلبى فقال: يا بني، إني قد بلغت من العمر ما لم يبلغ أحد من آبائي وأجدادي……. ومن سب سب، فكفوا عن الشتم؛ فإنه أسلم لأعراضكم، وصلوا أرحامكم تعمر داركم، وأكرموا جاركم يحسن ثناؤكم.
وزوجوا بنات العم بني العم؛ فإن تعديتم بهن إلى الغرباء فلا تألوا بهن الأكفاء، وأبعدوا بيوت النساء من بيوت الرجال؛ فإنه أغض للبصر وأعف للذكر، ومتى كانت المعاينة واللقاء ففي ذلك داء من الأدواء، ولا خير فيمن لا يغار لغيره كما يغار لنفسه ، وقل لمن انتهك حرمة لغيره إلا انتهكت حرمته.وامنعوا القريب من ظلم الغريب؛ فإنك تدل على قريبك، ولا يجمل بك ذل غريبك.
وإذا تنازعتم في الدماء فلا يكن حقكم للقاء؛ فرب رجل خير من ألف، وود خير من خلف، وإذا حدثتم فعوا وإذا حدثتم فأوجزوا؛ فإن مع الإكثار يكون الإهذار…..”.
اللون البيانى فى قوله (متىكانت المعاينة و اللقاء ففى ذلك داء) فى الفقرة الثانية:
صحيحغير صحيح -
سؤال 4 of 19
4. سؤال
وصية عمرو بن كلثوم لبنيه:
” أوصى عمرو بن كلثوم التغلبى فقال: يا بني، إني قد بلغت من العمر ما لم يبلغ أحد من آبائي وأجدادي……. ومن سب سب، فكفوا عن الشتم؛ فإنه أسلم لأعراضكم، وصلوا أرحامكم تعمر داركم، وأكرموا جاركم يحسن ثناؤكم.
وزوجوا بنات العم بني العم؛ فإن تعديتم بهن إلى الغرباء فلا تألوا بهن الأكفاء، وأبعدوا بيوت النساء من بيوت الرجال؛ فإنه أغض للبصر وأعف للذكر، ومتى كانت المعاينة واللقاء ففي ذلك داء من الأدواء، ولا خير فيمن لا يغار لغيره كما يغار لنفسه ، وقل لمن انتهك حرمة لغيره إلا انتهكت حرمته.وامنعوا القريب من ظلم الغريب؛ فإنك تدل على قريبك، ولا يجمل بك ذل غريبك.
وإذا تنازعتم في الدماء فلا يكن حقكم للقاء؛ فرب رجل خير من ألف، وود خير من خلف، وإذا حدثتم فعوا وإذا حدثتم فأوجزوا؛ فإن مع الإكثار يكون الإهذار…..”.
(وود خير من حلف) فى الفقرة الأخيرة كناية عن أهمية:
صحيحغير صحيح -
سؤال 5 of 19
5. سؤال
وصية عمرو بن كلثوم لبنيه:
” أوصى عمرو بن كلثوم التغلبى فقال: يا بني، إني قد بلغت من العمر ما لم يبلغ أحد من آبائي وأجدادي……. ومن سب سب، فكفوا عن الشتم؛ فإنه أسلم لأعراضكم، وصلوا أرحامكم تعمر داركم، وأكرموا جاركم يحسن ثناؤكم.
وزوجوا بنات العم بني العم؛ فإن تعديتم بهن إلى الغرباء فلا تألوا بهن الأكفاء، وأبعدوا بيوت النساء من بيوت الرجال؛ فإنه أغض للبصر وأعف للذكر، ومتى كانت المعاينة واللقاء ففي ذلك داء من الأدواء، ولا خير فيمن لا يغار لغيره كما يغار لنفسه ، وقل لمن انتهك حرمة لغيره إلا انتهكت حرمته.وامنعوا القريب من ظلم الغريب؛ فإنك تدل على قريبك، ولا يجمل بك ذل غريبك.
وإذا تنازعتم في الدماء فلا يكن حقكم للقاء؛ فرب رجل خير من ألف، وود خير من خلف، وإذا حدثتم فعوا وإذا حدثتم فأوجزوا؛ فإن مع الإكثار يكون الإهذار…..”.
علاقة قوله (فرب رجل خير من ألف) فى الفقرة الأخيرة بما قبله:
صحيحغير صحيح -
سؤال 6 of 19
6. سؤال
وصية عمرو بن كلثوم لبنيه:
” أوصى عمرو بن كلثوم التغلبى فقال: يا بني، إني قد بلغت من العمر ما لم يبلغ أحد من آبائي وأجدادي……. ومن سب سب، فكفوا عن الشتم؛ فإنه أسلم لأعراضكم، وصلوا أرحامكم تعمر داركم، وأكرموا جاركم يحسن ثناؤكم.
وزوجوا بنات العم بني العم؛ فإن تعديتم بهن إلى الغرباء فلا تألوا بهن الأكفاء، وأبعدوا بيوت النساء من بيوت الرجال؛ فإنه أغض للبصر وأعف للذكر، ومتى كانت المعاينة واللقاء ففي ذلك داء من الأدواء، ولا خير فيمن لا يغار لغيره كما يغار لنفسه ، وقل لمن انتهك حرمة لغيره إلا انتهكت حرمته.وامنعوا القريب من ظلم الغريب؛ فإنك تدل على قريبك، ولا يجمل بك ذل غريبك.
وإذا تنازعتم في الدماء فلا يكن حقكم للقاء؛ فرب رجل خير من ألف، وود خير من خلف، وإذا حدثتم فعوا وإذا حدثتم فأوجزوا؛ فإن مع الإكثار يكون الإهذار…..”.
(وإذا حُدثتم فعوا) فى الفقرة الأخيرة إيجاز بحذف الفاعل لـ:
صحيحغير صحيح -
سؤال 7 of 19
7. سؤال
وصية عمرو بن كلثوم لبنيه:
” أوصى عمرو بن كلثوم التغلبى فقال: يا بني، إني قد بلغت من العمر ما لم يبلغ أحد من آبائي وأجدادي……. ومن سب سب، فكفوا عن الشتم؛ فإنه أسلم لأعراضكم، وصلوا أرحامكم تعمر داركم، وأكرموا جاركم يحسن ثناؤكم.
وزوجوا بنات العم بني العم؛ فإن تعديتم بهن إلى الغرباء فلا تألوا بهن الأكفاء، وأبعدوا بيوت النساء من بيوت الرجال؛ فإنه أغض للبصر وأعف للذكر، ومتى كانت المعاينة واللقاء ففي ذلك داء من الأدواء، ولا خير فيمن لا يغار لغيره كما يغار لنفسه ، وقل لمن انتهك حرمة لغيره إلا انتهكت حرمته.وامنعوا القريب من ظلم الغريب؛ فإنك تدل على قريبك، ولا يجمل بك ذل غريبك.
وإذا تنازعتم في الدماء فلا يكن حقكم للقاء؛ فرب رجل خير من ألف، وود خير من خلف، وإذا حدثتم فعوا وإذا حدثتم فأوجزوا؛ فإن مع الإكثار يكون الإهذار…..”.
جائت كلمة (الدماء) فى الفقرة الأخيرة معرفة لـ:
صحيحغير صحيح -
سؤال 8 of 19
8. سؤال
وصية عمرو بن كلثوم لبنيه:
” أوصى عمرو بن كلثوم التغلبى فقال: يا بني، إني قد بلغت من العمر ما لم يبلغ أحد من آبائي وأجدادي……. ومن سب سب، فكفوا عن الشتم؛ فإنه أسلم لأعراضكم، وصلوا أرحامكم تعمر داركم، وأكرموا جاركم يحسن ثناؤكم.
وزوجوا بنات العم بني العم؛ فإن تعديتم بهن إلى الغرباء فلا تألوا بهن الأكفاء، وأبعدوا بيوت النساء من بيوت الرجال؛ فإنه أغض للبصر وأعف للذكر، ومتى كانت المعاينة واللقاء ففي ذلك داء من الأدواء، ولا خير فيمن لا يغار لغيره كما يغار لنفسه ، وقل لمن انتهك حرمة لغيره إلا انتهكت حرمته.وامنعوا القريب من ظلم الغريب؛ فإنك تدل على قريبك، ولا يجمل بك ذل غريبك.
وإذا تنازعتم في الدماء فلا يكن حقكم للقاء؛ فرب رجل خير من ألف، وود خير من خلف، وإذا حدثتم فعوا وإذا حدثتم فأوجزوا؛ فإن مع الإكثار يكون الإهذار…..”.
الإنشاء فى قوله (فكفوا عن الشتم) فى الفقرة الأولى غرضه:
صحيحغير صحيح -
سؤال 9 of 19
9. سؤال
قال كعب بن زهير:
مازِلتُ أَقتَطِعُ البَيداءَ مُدَّرِعاً جُنحَ الظَلامِ وَثَوبُ اللَيلِ مَسبولُ
حَتّى وَضَعتُ يَميني لا أُنازِعُهُ في كَفِّ ذي نَقِماتٍ قيلُهُ القيلُ
لَذاكَ أَهَيبُ عِندي إِذ أُكَلِّمُهُ وَقيلَ إِنَّكَ مَسبورٌ وَمَسؤولُ
إِنَّ الرَسولَ لَسَيفٌ يُستَضاءُ بِهِ مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلولُ
معنى كلمة (مبسول ) فى البيت الأول:
صحيحغير صحيح -
سؤال 10 of 19
10. سؤال
قال كعب بن زهير:
مازِلتُ أَقتَطِعُ البَيداءَ مُدَّرِعاً جُنحَ الظَلامِ وَثَوبُ اللَيلِ مَسبولُ
حَتّى وَضَعتُ يَميني لا أُنازِعُهُ في كَفِّ ذي نَقِماتٍ قيلُهُ القيلُ
لَذاكَ أَهَيبُ عِندي إِذ أُكَلِّمُهُ وَقيلَ إِنَّكَ مَسبورٌ وَمَسؤولُ
إِنَّ الرَسولَ لَسَيفٌ يُستَضاءُ بِهِ مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلولُ
نوع (إذ) فى البيت لثالث:
صحيحغير صحيح -
سؤال 11 of 19
11. سؤال
قال كعب بن زهير:
مازِلتُ أَقتَطِعُ البَيداءَ مُدَّرِعاً جُنحَ الظَلامِ وَثَوبُ اللَيلِ مَسبولُ
حَتّى وَضَعتُ يَميني لا أُنازِعُهُ في كَفِّ ذي نَقِماتٍ قيلُهُ القيلُ
لَذاكَ أَهَيبُ عِندي إِذ أُكَلِّمُهُ وَقيلَ إِنَّكَ مَسبورٌ وَمَسؤولُ
إِنَّ الرَسولَ لَسَيفٌ يُستَضاءُ بِهِ مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلولُ
(إن الرسول لنور) فى البيت الأخير اللام المتصلة بـ (نور) حرف يفيد:
صحيحغير صحيح -
سؤال 12 of 19
12. سؤال
قال كعب بن زهير:
مازِلتُ أَقتَطِعُ البَيداءَ مُدَّرِعاً جُنحَ الظَلامِ وَثَوبُ اللَيلِ مَسبولُ
حَتّى وَضَعتُ يَميني لا أُنازِعُهُ في كَفِّ ذي نَقِماتٍ قيلُهُ القيلُ
لَذاكَ أَهَيبُ عِندي إِذ أُكَلِّمُهُ وَقيلَ إِنَّكَ مَسبورٌ وَمَسؤولُ
إِنَّ الرَسولَ لَسَيفٌ يُستَضاءُ بِهِ مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلولُ
العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات:
صحيحغير صحيح -
سؤال 13 of 19
13. سؤال
قال كعب بن زهير:
مازِلتُ أَقتَطِعُ البَيداءَ مُدَّرِعاً جُنحَ الظَلامِ وَثَوبُ اللَيلِ مَسبولُ
حَتّى وَضَعتُ يَميني لا أُنازِعُهُ في كَفِّ ذي نَقِماتٍ قيلُهُ القيلُ
لَذاكَ أَهَيبُ عِندي إِذ أُكَلِّمُهُ وَقيلَ إِنَّكَ مَسبورٌ وَمَسؤولُ
إِنَّ الرَسولَ لَسَيفٌ يُستَضاءُ بِهِ مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلولُ
(يُستضاء به) فى البيت الأخير إيجاز بحذف الفاعل لـ:
صحيحغير صحيح -
سؤال 14 of 19
14. سؤال
قال كعب بن زهير:
مازِلتُ أَقتَطِعُ البَيداءَ مُدَّرِعاً جُنحَ الظَلامِ وَثَوبُ اللَيلِ مَسبولُ
حَتّى وَضَعتُ يَميني لا أُنازِعُهُ في كَفِّ ذي نَقِماتٍ قيلُهُ القيلُ
لَذاكَ أَهَيبُ عِندي إِذ أُكَلِّمُهُ وَقيلَ إِنَّكَ مَسبورٌ وَمَسؤولُ
إِنَّ الرَسولَ لَسَيفٌ يُستَضاءُ بِهِ مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلولُ
نوع اللون البيانى فى قوله (أقطتع البيداء مدرعًا) فى البيت الثانى:
صحيحغير صحيح -
سؤال 15 of 19
15. سؤال
قال كعب بن زهير:
مازِلتُ أَقتَطِعُ البَيداءَ مُدَّرِعاً جُنحَ الظَلامِ وَثَوبُ اللَيلِ مَسبولُ
حَتّى وَضَعتُ يَميني لا أُنازِعُهُ في كَفِّ ذي نَقِماتٍ قيلُهُ القيلُ
لَذاكَ أَهَيبُ عِندي إِذ أُكَلِّمُهُ وَقيلَ إِنَّكَ مَسبورٌ وَمَسؤولُ
إِنَّ الرَسولَ لَسَيفٌ يُستَضاءُ بِهِ مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلولُ
(كف) فى البيت الثانى مجاز مرسل عن اليد علاقته الجزئية سر جماله:
صحيحغير صحيح -
سؤال 16 of 19
16. سؤال
قال كعب بن زهير:
مازِلتُ أَقتَطِعُ البَيداءَ مُدَّرِعاً جُنحَ الظَلامِ وَثَوبُ اللَيلِ مَسبولُ
حَتّى وَضَعتُ يَميني لا أُنازِعُهُ في كَفِّ ذي نَقِماتٍ قيلُهُ القيلُ
لَذاكَ أَهَيبُ عِندي إِذ أُكَلِّمُهُ وَقيلَ إِنَّكَ مَسبورٌ وَمَسؤولُ
إِنَّ الرَسولَ لَسَيفٌ يُستَضاءُ بِهِ مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلولُ
نوع المحسن البديعى بين كلمتى (الظلام – الليل) فى البيت الأول:
صحيحغير صحيح -
سؤال 17 of 19
17. سؤال
قال كعب بن زهير:
مازِلتُ أَقتَطِعُ البَيداءَ مُدَّرِعاً جُنحَ الظَلامِ وَثَوبُ اللَيلِ مَسبولُ
حَتّى وَضَعتُ يَميني لا أُنازِعُهُ في كَفِّ ذي نَقِماتٍ قيلُهُ القيلُ
لَذاكَ أَهَيبُ عِندي إِذ أُكَلِّمُهُ وَقيلَ إِنَّكَ مَسبورٌ وَمَسؤولُ
إِنَّ الرَسولَ لَسَيفٌ يُستَضاءُ بِهِ مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلولُ
نوع التشبيه فى قوله (إن الرسول لنور يُستضاء به) فى البيت الأخير:
صحيحغير صحيح -
سؤال 18 of 19
18. سؤال
قال كعب بن زهير:
مازِلتُ أَقتَطِعُ البَيداءَ مُدَّرِعاً جُنحَ الظَلامِ وَثَوبُ اللَيلِ مَسبولُ
حَتّى وَضَعتُ يَميني لا أُنازِعُهُ في كَفِّ ذي نَقِماتٍ قيلُهُ القيلُ
لَذاكَ أَهَيبُ عِندي إِذ أُكَلِّمُهُ وَقيلَ إِنَّكَ مَسبورٌ وَمَسؤولُ
إِنَّ الرَسولَ لَسَيفٌ يُستَضاءُ بِهِ مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلولُ
(ثوب الليل) فى البيت الأول تشبيه بليغ سر جماله:
صحيحغير صحيح -
سؤال 19 of 19
19. سؤال
قال كعب بن زهير:
مازِلتُ أَقتَطِعُ البَيداءَ مُدَّرِعاً جُنحَ الظَلامِ وَثَوبُ اللَيلِ مَسبولُ
حَتّى وَضَعتُ يَميني لا أُنازِعُهُ في كَفِّ ذي نَقِماتٍ قيلُهُ القيلُ
لَذاكَ أَهَيبُ عِندي إِذ أُكَلِّمُهُ وَقيلَ إِنَّكَ مَسبورٌ وَمَسؤولُ
إِنَّ الرَسولَ لَسَيفٌ يُستَضاءُ بِهِ مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلولُ
(لا أنازعه) فى البيت الثانى إطناب بـ:
صحيحغير صحيح